الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الإيجاد» ترسل لجنة لتقييم الوضع فى جنوب السودان




صرح السفير دينا مفتى المتحدث باسم وزارة الشئون الخارجية الاثيوبية بأن الهيئة الحكومية للتنمية الإفريقية «الايجاد» سترسل لجنة لتقييم الوضع فى جنوب السودان.
وقال المتحدث: إنه سيتم اختيار أعضاء هذه اللجنة من الشباب والنساء والزعماء الدينيين وحكماء من الدول الأعضاء فى هيئة الايجاد.
 على جانب اخر ، تلقى البرلمان السودانى دعوة من الكونجرس الأمريكى لحضور لقاء السلام فى واشنطن الذى يعقد فى السادس من فبراير الجاري.
وقال البرلمانى السودانى - القيادى بحزب المؤتمر الحاكم محمد الحسن الأمين - امس: إن اللقاء سيحضره معظم أعضاء الكونجرس والرئيس الأمريكى باراك أوباما، وبمشاركة 140 دولة.
وأشار الأمين إلى أن الاجتماعات تأتى للتباحث بين مختلف الوفود حول قضية السلام، لافتا إلى أن اللقاء لا يخرج بتوصيات ولكن تتم فيه لقاءات ثنائية بين الدول، وتعد فرصة للقاء عدد كبير من أعضاء الكونجرس والتباحث حول عدد من القضايا التى تهم السودان.
فيما قال وزير الإعلام السودانى أحمد بلال عثمان: إن تفسير خطاب الرئيس عمر البشير مؤخرًا بشأن المرتكزات الإصلاحية، أمر متروك لتقديرات القوى السياسية المختلفة التى يجب أن تعمل على تطويره، مشيرا إلى أنه يتوقع انفراجة فى المشهد السياسي.
ودعا بلال حاملى السلاح إلى انتهاج الحوار مدخلاً للاتفاق على ما هو مختلف عليه مع الحكومة، وقال إن الأجواء الآن مهيأة أكثر من ذى قبل للوصول إلى تفاهمات بين القوى السياسية وحزب المؤتمر الوطنى الحاكم حول نقاط الخلاف.