الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرقابة المالية: قواعد القيد الجديدة تزيد جاذبية البورصة أمام المستثمرين والشركات




قال شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية: إن قواعد القيد الجديدة بالبورصة صدرت بعد تشاور مكثف مع مختلف جمعيات الأوراق المالية والاستثمار واللجنة الاستشارية لسوق المال، وتهدف إلى زيادة جاذبية البورصة لكل من المستثمرين والشركات المصدرة, كما تسعى إلى الارتقاء بمعايير الحوكمة والإفصاح بما يحقق مصالح جميع الأطراف.
وأضاف: إن التعديلات تتضمن شروطًا جديدة للقيد منها تقديم الشركة قوائم مالية عن سنتين ماليتين، كما أجازت الاستثناء من شرط الربحية أو شرط السنتين لحالات محددة، حال توافر شروط معينة تتعلق بخبرة المساهمين الرئيسيين والملاءة المالية وجدية مشروعات الشركة وتتطلب احتفاظ كل مساهم رئيسى بالشركة عند القيد، فيما يخص تلك الحالات الاستثنائية بكامل مساهمته فى رأسمال الشركة وذلك حتى اعتماد القوائم المالية للسنة التى يتم فيها تحقيق شرط الربحية وبشرط مرور سنتين ماليتين كاملتين على الأقل من تاريخ الطرح بالبورصة.. وأوضح أن القواعد الجديدة تضمنت أيضًا إضافات على متطلبات الإفصاح ومرونة أكبر للشركات فى الدعوة لانعقاد جمعياتها العامة للنظر فى تعديل رأس المال أو تجزئة الأسهم أو تعديل نظامها الأساسى بدون الحصول على الموافقة المسبقة للهيئة كما هو مطبق حاليًا.
ونبه إلى أن الهيئة اهتمت فى قواعد القيد الجديدة بإعادة تنظيم كيفية الإفصاح عن قرارات مجالس إدارات الشركات المقيدة بالبورصة، حيث إنه وفقًا لقواعد القيد القديمة كان على الشركات الالتزام بنشر النص الكامل لمحضر اجتماع مجلس الإدارة عقب انتهاء الاجتماع وأن يعاد نشر المحضر عقب اعتماده من قبل الجهة الإدارية المختصة.
وكشف رئيس الهيئة أنه وإن كان يتفهم أسباب النشر الذى فرضته القواعد القديمة استهدافًا للإفصاح الكامل للمتعاملين فى السوق، إلا أنه وجدها بدعة لا تطبق إلا فى مصر حيث إن الغرض هو التأكد من إحاطة السوق بالقرارات الجوهرية التى تصدر عن مجلس الإدارة وليس نشر «غسيل» الشركة على الملأ بحسب تعبيره.
ورأى أنه لا يصح عرض الكثير من الأمور الخاصة بتفصيلات العمل والتعاقدات ومسائل دقيقة تخص شئون العاملين ومشاكل الموردين والعملاء وأن تصبح متاحة للجميع وللمنافسين.
وأوضح أن ما اشترطته قواعد القيد الجديدة هو أن تبلغ الشركة البورصة بالقرارات الجوهرية التى تصدر عن اجتماع مجلس الإدارة وذلك قبل أول جلسة تداول تالية، وبعد اعتماد محضر الاجتماع من الجهة الإدارية المختصة على الشركة إرساله للبورصة للحفظ لديها وليس للنشر، وتتولى البورصة مراجعة أنه لا توجد به قرارات جوهرية تم إغفالها أو قرارات رفضت الجهة الإدارية اعتمادها.
وأكد سامى أن البورصة بصدد الانتهاء من الإجراءات لتنفيذية لقواعد القيد وأنه لن تستثنى الشركات المقيدة سابقًا إلا من شرط الحد الأدنى لرأس المال المطلوب للقيد هو خمسين مليون جنيه.