الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تلاسن بين وزير خارجية أوكرانيا وزعيم معارض فى قمة ميونيخ للأمن





وقعت مواجهة حامية بين وزير خارجية أوكرانيا ليونيد كوزارا واحد زعماء المعارضة، الملاكم السابق فيتالى كليتشكو، اثناء القمة الأمنية المنعقدة فى مدينة ميونيخ الالمانية.
وكان الرجلان يحضران مناظرة عرض فيها كليتشكو على الوزير الأوكرانى صورا ادعى انها تمثل الاصابات التى انزلتها قوات الشرطة الأوكرانية ببعض المحتجين. ورد كوزارا بالقول إن بعض المحتجين على الأقل هم من المتطرفين اليمينيين.
وكانت اوكرانيا قد دخلت فى حال من الفوضى منذ شهر نوفمبر الماضي، عندما قررت التخلى عن اتفاقية شراكة مع الاتحاد الاوروبى والاستعاضة عنها بمساعدات اقتصادية روسية.
ونقلت وسائل الإعلام عن الملاكم السابق كليتشكو قوله: «لقد برهن الشعب الأوكرانى قدرته على الدفاع عن قراره الاوروبى رغم الاجراءات القمعية التى تتخذ بحقه».
واضاف: إن المعارضة تشعر بأنها ازدادت قوة بفضل الدعم الذى يقدمه لها «اصدقاء» أوكرانيا الغربيون.
وكان رئيس المجلس الأوروبى هرمان فان رومبوى قد قال فى وقت سابق: «إن الاتحاد الأوروبى يمثل مستقبل أوكرانيا»، فيما قال وزير الخارجية الامريكى جون كيرى إن بلاده تؤيد «نضال أوكرانيا فى سبيل الديمقراطية».
وكان وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف قد اتهم الدول الغربية باعتماد معايير مزدوجة فيما يخص الاحتجاجات واعمال العنف التى تشهدها أوكرانيا.