الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعبئة والإحصاء: تعداد سكان مصر سيصل 86 مليون نسمة نهاية الشهر




أكد اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء أن تعداد سكان مصر سيصل 86 مليون نسمة فى يوم 22 فبراير 2014 لافتا أن نسبة الزيادة الطبيعية تصل إلى 5600 نسمة كل يوم مشيرا أن الزيادة لدينا تصل إلى ضعف زيادة الدول النامية.
وتابع الجندى خلال لقائه على فضائية «سى بى سي» أن 80 % من المتعاملين مع الجهاز ينتمون للقطاع الخاص لأن الجهاز يعمل لخدمة المجتمع بالكامل وليس الحكومة فقط موضحا أن التعامل يتم على قدر المساواة وأن الباحثين يتشوقون إلى نتائج الجهاز لإقامة مشروعات ودراسات طبقا لهذه الإحصاءات.
وأشار إلى أن هذه النسبة تعد كبيرة للغاية، بالمقارنة بالدول المتقدمة التى لا تتعدى نسبة الزيادة السكانية بها الـ0,6%، والدول النامية التى لا تتعدى بها نسبة الزيادة السكانية الـ1,5%، مناشدا الحكومة الاهتمام بهذه الإشكالية، والعمل على حلها، قبل حتى مشاكل تدهور الاقتصاد وتراجع الأمن وغياب الاستقرار.
ولفت الجندى أن الجهاز مسئول عن النشرات الرسمية السنوية التى تخرج فى مارس ونوفمبر وديسمبر موضحا أن الكتاب الإحصائى السنوى يصدر فى الاول من سبتمبر من كل سنة وهناك تقارير فى غاية الأهمية مثل الدخل والإنتاج الدى يخرج منه مؤشر الفقر.
وعن تفسيره لأسباب الزيادة السكانية الكبيرة، أوضح أن هناك قاعدة عالمية، تقول إنه كلما زادت نسبة الفقر ارتفعت نسبة الزيادة السكانية، والعكس، قائلا: «ريف الوجه القبلى فى مصر، هو أكثر المناطق فقرا، وأكبر المناطق فى الزيادة السكانية»، على حد قوله.