الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأمن والقضاء فى مواجهة الإرهاب




المحافظات: - حنان عليوة ومصطفى عرفة ومحمد جبر وشهيرة ونيس
 
واصلت أجهزة الأمن والقضاء تصديها لإرهاب الإخوان حيث أعلن مصدر أمنى فى مديرية أمن شمال سيناء، ضبط 3 فلسطينيين مقيمين فى العريش من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي، بتهمة التحريض على تنظيم المسيرات وأعمال العنف ضد القوات والمنشآت بالمحافظة.
 
وقال المصدر فى تصريحات صحفية إن وحدة مباحث قسم شرطة ثان العريش تمكنت من ضبط 3 من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابى يحملون الجنسية الفلسطينية ومقيمين بالعريش، وذلك لمشاركتهم فى التعدى على المنشآت الشرطية عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة.
 
وأضاف المصدر أن المتهمين من المطلوب ضبطهم وإحضارهم فى قضية حرق وإتلاف مبنى الحماية المدنية والاستيلاء على محتوياته، كما أنهم من المحرضين على تنظيم المسيرات وأعمال العنف ضد قوات الشرطة والقوات المسلحة والمنشآت العسكرية.
 
وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية من ضبط 8 من عناصر تنظيم الإخوان الإرهابى لقيامهم بالاعتداء على سيارة الشرطة حال مشاركتهم فى إحدى التظاهرات.
 
كما تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الفيوم من ضبط أحد عناصر تنظيم الإخوان الإرهابى ممن يمولون مسيراتهم غير القانونية وبحوزته جهاز كمبيوتر محملًا عليه صورًا للمواقع الشرطية بمحافظة الفيوم.
 
وكانت قوة أمنية تابعة لمباحث قسم ومركز شرطة الفيوم قد تمكنت أثناء تمشيط العقارات المطلة والمجاورة لمبنى مديرية أمن الفيوم من ضبط المدعو محمد أ. أ (50  سنة) مقيم بشارة الرمد المجاور للمديرية، وبحوزته حقيبة بداخلها جهاز كمبيوتر محملًا عليه صورًا للمواقع الشرطية بمحافظة الفيوم و 42 ألفًا و700 جنيه، وعدد من الطلقات الخرطوش، وأقنعة وكمامات واقية من الغاز، وعدد كبير من المطبوعات والمنشورات الخاصة بتنظيم الإخوان الإرهابي.
 
وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.
وفى سياق ذاته تمكن العشرات من أهالى منطقة نعمان الأعصر بمدينة المحلة الكبرى من إخماد النيران فى سيارة ملاكى بعد قيام مجموعة من الإخوان «ملثمين» بإحراقها باستخدام زجاجات المولوتوف.
 
كان العشرات من أعضاء جماعة الإخوان قد نظموا مسيرة مناهضة للجيش والشرطة ومطالبة بعودة المعزول للحكم حيث تصدى لهم أهالى المنطقة برشقهم بالطوب والحجارة مما دفعهم إلى الهرولة والفرار خشية الفتك بهم. 
ودفعت قوات الشرطة بعدد من دوريات وسيارات الشرطة والعربات والمدرعات المصفحة لفرض السيطرة الأمنية واحتواء الموقف وتعقب أعضاء الجماعة الإرهابية.
 
وألقت قوات الجيش والشرطة ببنى سويف القبض على خلية إخوانية مكونة من 3 أشخاص بقرية رياض باشا التابعة لمركز بنى سويف وبحوزتهم مدفع (ار . بى . جي).
كانت المعلومات وردت للواء زكريا أبو زينة مدير المباحث الجنائية بحيازة عدد من الأشخاص للأسلحة الثقيلة.
تمكنت حملة مشتركة  من الجيش والشرطة من القبض على ثلاثة من عناصر الجماعة الإرهابية.
 
أكد اللواء إبراهيم هديب مدير أمن بنى سويف أن المتهمين قاموا بإخفاء مدفع ار بى جى فى أحد الحقول بقرية رياض باشا بمركز بنى سويف هم من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية وهم ( مصطفى محمود على ومحمود على ومحمد عبد الحميد إسماعيل) وقاموا بإعداد وتجهيز أسلحة نارية ثقيلة وإخفائها بأحد الحقول بالطريق المؤدى لمحل إقامتهم بقصد التعدى بها على المنشآت الشرطية والقوات المسلحة.
وعلى الفور تم استهداف تلك المنطقة وتم ضبط مدفع (أر بى جى ) روسى الصنع وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الواقعة وضبط المتهمين.
 
على جانب آخر قررت النيابة العامة بالسويس حبس أستاذ جامعى منتم لجماعة الإخوان الإرهابية لمدة 15 يومًا لاتهامه بالمشاركة والتحريض على أحداث العنف والانتماء لجماعة إرهابية.
 
وكانت قوات من جهاز الأمن الوطنى بالسويس قد ألقت القبض على (م غ) أستاذ بجامعة السويس تنفيذًا لقرار النيابة العامة بالسويس بضبطه وإحضاره.
كما أمر المستشار محمد بسيونى رئيس نيابة بنى سويف الكلية بإشراف المستشار وليد الرفاعى المحامى العام لنيابات بنى سويف بحبس عبد الرحمن أحمد يوسف نجل أحمد يوسف أمير تنظيم الجهاد ببنى سويف 15 يومًا على ذمة التحقيقات لحيازته مولوتوف ومواد حارقة.
 
كانت قوات الجيش والشرطة بقيادة اللواء إبراهيم هديب مدير الأمن والعقيد أسامة حسن قائد قوات التأمين تمكنت من القبض على نجل أمير الجهاد ببنى سويف ومعه 9 آخرين وبحوزتهم مولوتوف وتم عرضهم على النيابة العامة والتى قررت حبسهم 15 يومًا.
 
من جانبها بدأت نيابة شبرا الخيمة برئاسة مصطفى المتناوى وبإشراف المستشار محمد عبد الشافى المحامى العام لنيابات جنوب القليوبية تحقيقاتها مع طالب إخوانى بالصف الثانى الإعدادى عقب ضبطه وبحوزته 11 قنبلة بدائية واعترف الطالب «عبد الرحمن أمين عبد الله» «15 سنة» بالمعهد الإعدادى الأزهرى بشبرا الخيمة أمام رجال مباحث قسم أول شبرا الخيمة، أنه كان يتلقى أموالًا من جماعة الإخوان، ليقوم بالمشاركة معهم فى المسيرات التى يقومون بتنظيمها وكلفوه بحمل القنابل وسلاح نارى خرطوش، للاعتداء بهم على أى أحد يعترض مسيرتهم من المواطنين أو رجال الشرطة وأنه يسير معهم فى كل مسيرة حاملًا معه القنابل مقابل مبلغ مالى يتقاضاه عن كل مسيرة.. وفى سياق متصل حكمت محكمة جنح الإسماعيلية برئاسة المستشار محمد على على 13 من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان، بينهم 3 غيابيًا، لاتهامهم بإثارة الشغب والتجمهر والإتلاف العمدى للمنشآت العامة والخاصة إثر مشاركتهم فى المظاهرات والتى قضت بالسجن 6 سنوات على كل منهم.