الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العريان: مبارك لم يقرأ كتابًا في حياته وثقافته مشاهدة الأفلام




تهكم رئيس لجنة العلاقات الخارجية عن حزب الحرية والعدالة د.عصام العريان علي الرئيس السابق حسني مبارك قائلاً: «كنا نعاني من رئيس ما عندوش أي بعد ثقافي، ولا يقرأ الكتب، وأكثر ما كان يفعل هو مشاهدة الأفلام، ولذا كانت اختياراته مأساوية لوزراء الثقافة السابقين.
 
وأضاف خلال اجتماع اللجنة أمس لمناقشة خطة عمل قطاع العلاقات الثقافية بوزارة الخارجية إن نظام مبارك الديكتاتور كان يغيب الشعب ثقافات الدول الأخري حتي لا يعرف طريق الديمقراطية.
 
وطالب أعضاء اللجنة بإعادة النظر في تبعية المكاتب الثقافية بالخارج لوزارة التعليم ونقل هذه التبعية إلي وزارتي الثقافة والخارجية، وضرورة تطوير مستوي المبعوثين الأزهريين، وأكد النواب أن المكاتب الثقافية بالخارج لا تحوي أي كتب ثقافية عن مصر مثل وصف مصر، وقالوا إن الوزير السابق فاروق حسني عندما كان مستشارًا ثقافيا بالخارج كان المكتب الثقافي لا يحوي إلا رسوماته.
 
ومن جانبه قال السفير طارق غنيم مساعد وزير الخارجية للشئون الثقافية إن النظام السابق قصر في حق دول حوض النيل من الناحية الثقافية، مشيرا إلي أنه تم اعادة توزيع المكاتب الثقافية بالخارج مؤخرا لزيادة عددها في الدول الإفريقية علي حساب الدول الأوروبية، وهناك اتجاه جديد للاهتمام بالقوي الناعمة في الخارج لنشر الثقافة المصرية والمساهمة في جذب السياحة والاستثمارات.