الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وكيل الأزهر: الإفراط فى طلب الحرية أفسد المجتمعات!






أكد د. عباس شومان وكيل الأزهر أن مسئولية الحكم من أعظم المسئوليات فهو صاحب الولاية على شئون الناس عامة والحرص على تحقيق مصالحهم جميعًا بحفظ حقوقهم، وتأمين حاجتهم، والعمل على حفظ أمن الدولة واستقرارها، سواء على الصعيد الداخلى أو الصعيد الخارجي، وقد حذر الإسلام الحاكم من أى تقصير فى القيام بمسئولياتها وقرر مبدأ المسائلة والمحاسبة عليها فى الدنيا والآخرة.
ثم تحدث فضيلته عن المسئولية الاجتماعية وقال: إن الشريعة الإسلامية قررت مبدأ المسئولية الشاملة فى المجتمع الإسلامى وحملت كل فرد فيه مجموعة من المسئوليات التى تتفق وموقعه وقدراته، وذلك فى الدنيا والآخرة. فلن تصان الحقوق إلا بتولية الأكفاء الأمناء، قيامًا بالمسئولية والأمانة كما شرع الله عز وجل، وفى إطار المسئولية الجماعية يأتى دور البيت والأسرة فى حمل مسئولية التربية الصحيحة للأجيال المسلمة، كما يأتى أيضًا دور المعلم فهو المنوط به تشكيل العقول ثم مسئولية القاضى المنوط به تحقيق العدل مؤكدًا أن الأمة لن تضيع ولن تتخلف عن ركب الحضارة طالما لم تفرط فى مسئوليتها، فحل جميع المشكلات يبدأ من النفس.
وتابع: لم تفسد المجتمعات وتضيع المصالح والأمن إلا بسبب الإفراط والغلو والشطط فى طلب الحرية وممارسة حقها، بغير ضوابط عقلية ولا دينية ولا خلقية.