الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«هيلارى» تطالب الكونجرس بفرض عقوبات جديدة على إيران




عواصم العالم ــ وكالات الأنباء

طالبت وزيرة الخارجية السابقة «هيلارى كلينتون»  الكونجرس الأمريكى بفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووى قائلة: «إن هذا هو وقت» إعطاء الدبلوماسية فرصة للعمل.
وشددت كلينتون على أن الوقت الذى تجرى فيه يجب على الجميع بذل ما فى وسعهم للتوصل لحل دائم لهذه الأزمة.
وكان أوباما قد تعهد فى خطاب حالة الاتحاد فى الأسبوع الماضى بالاعتراض على أى قانون يهدد المحادثات مع طهران.
وقال: إن الاتفاق المؤقت الذى يهدف إلى الحد من البرنامج النووى الإيرانى بدأ سريانه بالفعل وأن الدبلوماسية المستمرة بين إيران والدول الكبرى الست مهمة لسلامة الولايات المتحدة.
وفى إطار الشأن الداخلى  الإيرانى وصف وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف المحرقة النازية بحق اليهود بأنها كانت «مأساة وحشية مشئومة ينبغى ألا تتكرر أبداً».
وأشار ظريف إلى أنه ليس لدى إيران  شىء ضد اليهود ونكن أكبر احترام لهم داخل إيران، وفى الخارج لا نشعر بأننا مهددون من أحد.
وكان  الرئيس الإيرانى حسن روحانى أدان فى وقت سابق الجرائم التى ارتكبها النازيون بحق اليهود على عكس ما كان يفعل سلفه محمود أحمدى نجاد الذى نفى وجود المحرقة وأكد روحانى أن كل جريمة ضد الإنسانية بما فى ذلك الجرائم التى ارتكبها النازيون بحق اليهود هى ذميمة ومدانة.
وشدد ظريف على أن بلاده غير مستعدة للتخلى عن الأبحاث المتعلقة بأجهزة الطرد المركزى التى تستخدم فى تنقية اليورانيوم.
وأضاف: إن مناقشة الجوانب المختلفة للبرنامج النووى التى من المقرر ان تبدأ بين ايران والدول الكبرى فى فيينا فى 18 من الشهر الحالى ليست لها علاقة بالتكنولوجيا والعلوم، مؤكداً أن التوصل لاتفاق نهائى مع الدول الكبرى مجرد بداية لحل الأزمة.