السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المقاهى تحتل أرصفة وشوارع دمياط وقرارات الإزالة حبر على ورق




دمياط - محيى الهنداوى

  متى يتم القضاء على الفوضى فى الشارع الدمياطى؟ سؤال لا يجد له مواطنو دمياط إجابة عند المسئولين خاصة بعد تفشى ظاهرة احتلال المقاهى أرصفة وشوارع المدينة فى ظل انهيار منظومة القيم وتصاعد حدة البطالة والاحتقان الأسرى.
الأمر الذى أدى إلى لجوء الشباب إلى اتخاذ المقاهى مأوى لإضاعة الوقت وتفريغ شحنات الغضب بتدخين الشيشة ولعب الدمينو وغيرهما من الأشياء المسلية «روزاليوسف» رصدت هذه الظاهرة على ألسنة أهالى دمياط.

يرى السيد النجار أن المقاهى كانت قبل الثورة لا تستطيع وضع كرسى خارجها خوفًا من الغرامات وشرطة المرافق ولكن الآن أصبحت منتشرة على الكبارى من الجانبين مثل كوبرى المعلمين ومنطقة الأعصر بل توغلت بين الطرقات العامة فى وسط مدينتى  دمياط ودمياط الجديدة دون خوف من غرامة أو شرطة مرافق.

تضيف مدام هناء فوزى موظفة بإحدى المصالح الحكومية وتسكن بشارع الجلاء ميدان الكباس سابقا بمدينة دمياط أنها تعانى من وجود مقهى أمام منزلها مباشرة، وهذا يحد من حريتها حيث إنها لا تستطيع النظر أو حتى الوقوف فى شرفة المنزل أو حتى استخدام مناشر الغسيل، لأن المقهى أصبح بعد الثورة يتخذ من الرصيف العمومى نحو خمسة أمتار كامتداد طبيعى له.

أما سماح نصر طالبة بكلية تربية فترى أن كل من يرغب فى بيع كوب من الشاى يضع على النواصى مجموعة من الكراسى والطاولات ليبيع أكواب الشاى بمقابل مادى بسيط ونسى الآيات القرانية والأحاديث النبوية الشريفة التى تنهى عن الجلوس فى الطرقات، فضلاً عن المشاجرات الدائمة بين العاملين بالمقاهى والرواد.

ويقول محمد رخا ان من الآفات الجديدة على دمياط  قيام المقاهى فى كل أنحاء المدينة باحتلال الأرصفة والشوارع بكراسيها دون اعتراض من أحد، متسائلا هل هذا توجه جديد للمحافظة لتشجيع الاستثمار فى المقاهى؟
وطالب رخا باستمرار الحملات يوميا وفى أوقات مختلفة لإجبار هؤلاء على الانصياع للقانون وعدم التحايل عليه فكثيرا ما نرى عندما ترحل حملة المرافق يعود احتلال الشوارع يعنى ترجع جريمة لعادتها القديمة ناهيك عن الشوارع الجانبية التى امتلأت مقاهى وكراسى مما يجعل حتى السير فيها على الاقدام مستحيلا.

بينما وجه محمد على دعوة لمحافظ دمياط لزيارة منطقة الشعراء ليرى الحقيقة المرة لأصحاب المقاهى الذين احتلوا الشوارع بطريقة مستفزة  وأسلوب لا يطاق فى ظل غياب شرطة المرافق ورجال مكافحة المخدرات.

ويطالب محمد السيد بتفعيل القانون ابتداء من أهم شوارع مدينة دمياط شارعى التحرير والجلاء لأن الموضوع زاد على الحد فهناك مقاهى أغلقت شوارع بالكامل ليس لضيق مساحتها لكن استخفافا بالدولة وكياناتها.

من جهته يؤكد اللواء فايز شلتوت سكرتير عام المحافظة أن الشئون القانونية بالديوان أصدرت القرار رقم 501 لسنة 2013 بشأن استصدار قرار بإزالة إشغالات المقاهى والمحلات والكافيتريات والتى تستخدم نهر الطريق لصالحها والذى ينص بأنه على جميع الوحدات المحلية بنطاق المحافظة عمل حملات دورية يومية على المقاهى والكافيتريات والمحلات وتدوين المخالف فيها لأحكام قانون الإشغال رقم 140 لسنة 1956 وإلحاق ذلك بقرار إدارى متضمن إزالة الإشغال والتنسيق مع شرطة المرافق وإدارة المرور لإزالة المخالفات بالطريق الإدارى.