الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم: تأجيل الترم الثانى للم شمل الأسرة وليس لأسباب أمنية




أكد د محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم أنه تمت الموافقة خلال اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى على تخصيص نسبة 1% من المجموع الكلى للطالب فى سنوات المرحلة الثانوية مقابل المواظبة والسلوك، على أن يتم تطبيق هذا القرار بدءا من العام الدراسى 2014/2015.
كما تمت الموافقة على اعتماد حافز التفوق للمواهب للطلاب الحاصلين على بطولات دولية أو إقليمية أو إفريقية سواء جماعية أو فردية، ويتم توزيعها على اساس المركز الأول (3%) فقط من المجموع الكلي، المركز الثانى (2%) فقط من المجموع الكلي، المركز الثالث (1%) فقط من المجموع الكلى أما حافز المواهب للطلاب الحاصلين على بطولات الجمهورية سواء جماعية أو فردية يتم منحها للمركزين الأول والثانى فقط الأول يحصل على (2%) من المجموع الكلي، والمركز الثانى يحصل على (1%) من المجموع الكلى. ويقتصر تنفيذ ما تم الاتفاق عليه على طلاب الثانوية العامة وما فى مستواها.
كما يشمل الحافز المتفوقين والموهوبين فنيا وثقافيا وموسيقيا وابتكاريا وتكنولوجياً.
وتم خلال الاجتماع الموافقة على القرار الوزارى الخاص بالـمدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات والذى نص على أن هذه المدارس تهدف الى تحقيق أهداف التعليم قبل الجامعى والتوسع فى دراسة اللغات الأجنبية بجانب المناهج الرسمية المقررة، واستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة، وممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية والعلمية، ورعاية الموهوبين والمتفوقين والاهتمام بهم. ونص القرار على أن تبدأ الدراسة بهذه المدارس بمرحلة رياض الأطفال، ومدتها سنتان كاملتان تليها مرحلة التعليم الأساسى، ثم مرحلة التعليم الثانوي العام.
ولا يجوز أن يزيد عدد التلاميذ فى الفصل الواحد فى المدارس الرسمية للغات بأى مرحلة على 36 تلميذا، كما لا يجوز أن يزيد عدد تلاميذ الفصل الواحد بالمدارس الرسمية المتميزة للغات على 29 تلميذا.
ويكون قبول التلاميذ فى المدارس الرسمية للغات للأكبر فالأقل سنا، ولا يجوز الاستثناء من شرط السن فى ضوء مراحل التنسيق، والالتزام بالمربع السكنى لولى أمر الطفل. وتعلن نتيجة التنسيق الأول للقبول برياض الأطفال فى موعد أقصاه 15 يوليو من كل عام.
نص القرار على أنه يجوز التحويل بين المدارس الرسمية للغات بنوعيها الى الصفوف المناظرة لمدارس المناهج العربية، ولا يجوز عكس ذلك. كما يجوز التحويل بين المدارس الرسمية المتميزة والمدارس الرسمية للغات، ويجوز أيضا تحويل تلاميذ المعاهد الأزهرية التى تقوم بتدريس مواد العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى للمدرسة بجانب مواد اللغات الأجنبية الأخرى إلى المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة للغات فى الصفوف المناظرة، ولا يجوز التحويل بين المدارس التى تجرى الدراسة فيها بلغات أجنبية أولى مختلفة.
وبالنسبة لشروط اختيار مدير ووكيل المدرسة فى المدارس الرسمية للغات أو المتميزة للغات نص القرار على أن يكون من المتخصصين فى اللغة الأجنبية الأولى التى يتم تدريسها بالمدرسة، وسبق لهم تدريس مادة الرياضيات أو العلوم بتلك اللغة فضلا عن حصولهم على شهادة معتمدة من إحدى الجامعات أو أحد المراكز الثقافية التابعة للسفارات الأجنبية تفيد تأهيلهم لتدريس الرياضيات والعلوم باللغة الأجنبية الأولى، وألا تقل مدة خبرته فى مجال العمل عن 5 سنوات، كما تم اشتراط ألا يكون محالا أو سبق إحالته للمحاكمة التأديبية أو الجنائية عن مخالفات مالية أو مخالفات تمس الشرف أو الأمانة.
وفى سياق متصل اكد احمد حلمى المستشار الإعلامى لوزارة التربية والتعليم أن قرار تأجيل بدء الترم الثانى لـ22 فبراير لا علاقه له بالاسباب الأمنية انما هى فى الأساس أسباب اجتماعية حتى تتمكن الأسرة من قضاء وقت الإجازة سويا نافيا وجود أى أسباب أمنية للتأجيل.