الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تستحدث إجراءات جديدة لتنشيط معدلات التداول




 أعلنت البورصة عن استحداث إجراءات جديدة تهدف الى تنشيط التداول بالسوق خاصة على الاسهم محدودة السيولة والاسهم الصغيرة والمتوسطة فى إطار سعى إدارة السوق الى زيادة جاذبية السوق والتعاملات.
وقال الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة فى إن الإجراءات الجديدة أتاحت الفرصة أمام الشركات محدودة السيولة بالبورصة للقيام بتجزئة القيم الاسمية لأسهمها بحد أدنى 10 قروش للسهم الواحد بهدف خفض سعرها السوقى مع مضاعفة عدد أسهمها موضحا أن ذلك لن يؤثر على رأسمال الشركة.
وأضاف إن 243 شركة مقيدة بالبورصة المصرية، منها 121 شركة غير نشطة وتشهد تداولات محدودة للغاية على أسهمها، فيما تتيح القواعد الجديدة تقسيم القيم الاسمية لأسهم تلك الشركات بهدف تنشيطها.
 
وأوضح أن لجنة خاصة تم تشكيلها برئاسته لوضع الضوابط والاجراءات التنفيذية لقواعد القيد مستعينة بالاجراءات المطبقة فى الاسواق العالمية فى هذا الخصوص وتم الانتهاء من وضع تلك الاجراءات وسيتم عرضها على مجلس إدارة البورصة فى اجتماعه المقبل لاقرارها ثم رفعها إلى مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية للرد عليها خلال 15 يوما وإذا لم تعترض ستعتبر الاجراءات نافذة ويعمل بها فورا.
 
وأوضح عمران أن إدارة البورصة راعت عند وضع المعايير أن يتم شهريا حساب الوسيط لمعدل دوران الأسهم حرة التداول للشركات على فترة الثلاثة شهور السابقة على أن يتم حساب قيمة سعر الإغلاق بالجنيه على أن يتم استبعاد القيم الشاذة والمتطرفة والتى لا تعكس حالة السوق لكل من معدل دوران الأسهم حرة التداول والقيمة السوقية لأسهم للشركات المتداولة.
 
وأوضح رئيس البورصة أن نتائج هذه الدراسة أظهرت أن وسيط معدل الدوران بلغ 60% فى آخر ثلاثة شهور، فيما بلغ متوسط سعر الإغلاق 6 جنيهات وهى القيمة التى يقل عنها 25% من إجمالى الأسهم المقيدة فى الشهر السابق.
 
وأوضح أنه سيتم إعلان قائمة بأسماء الشركات التى يحق لها تجزئة أسهمها على الموقع الالكترونى للبورصة قبل نهائية هذا الاسبوع.
وأكد أن إدارة البورصة ستقوم بنشر معدل الدوران لكل ورقة ماليه على الموقع الإلكترونى للبورصة مع تحديثه شهريا حتى تتمكن الشركات من الإطلاع على هذه البيانات.