السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السويد تدعم المرأة المصرية بـ28 مليون جنيه




أصدرت سفارة السويد بالقاهرة بيانًا توضح فيه مساهمة الوكالة السويدية للتنمية الدولية (سيدا) بمبلغ 27 مليون كرونة سويدى (ما يعادل نحو 28 مليون جنيه مصري)، وذلك لدعم حقوق المرأة في مصر.

تهدف المبادرة إلى تعزيز مشاركة المراة السياسية والاقتصادية، إضافة الى الحد من الختان والتحرش الجنسي. كما تهدف المبادرة إلى المساهمة فى خلق 500 ألف فرصة عمل جديدة للمرأة المصرية.

من جانبها أكدت شارلوتا سبار ـ سفيرة السويد فى مصر ـ أن تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل والسياسة والعمل المجتمعي، من الأشياء الاساسية لتحسين وضعها ومساهمتها في بناء الديمقراطية فى مصر.

فيما قال يون هيدينستروم ـ مدير البرنامج الإقليمي للديمقراطية وحقوق الإنسان في السفارة السويدية بالقاهرة: من المتوقع أن يصل هذا الدعم من السويد إلى الملايين من النساء، وسوف يركز بالأخص على الحد من التحرش الجنسي والعنف ضد المرأة وختان الإناث. كما سيسهم فى خلق فرص جديدة للمرأة ومشاركتها بنشاط فى جميع المجالات داخل المجتمع. على سبيل المثال، سوف نحقق ذلك من خلال توفير الأشياء الأساسية كضمان حصول مئات الآلاف من السيدات على بطاقات الهوية وزيادة المعرفة عن حقوقهن المدنية.

 هذا.. وسوف يشارك عدد كبير من منظمات المجتمع المدني، والوكالات الحكومية والوزارات فى هذه المبادرة التي تديرها وكالات الأمم المتحدة المختلفة، بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA).

فهذا البرنامج ـ الذى سوف يتم تنفيذه من عام 2014 إلى 2017 ـ يغطى بعض القضايا على المستوى الوطني، مثل المشاركة السياسية للمرأة، ودور المرأة في منظومة القضاء ووضعها في المجتمع. كما سيسهم البرنامج بدعم ملموس على المستوى الفردى، بما في ذلك بناء القدرات للنساء من أصحاب المشاريع، ومساعدتهن فى إيجاد فرص عمل. ومن المقرر أن يتم خلق فرص العمل من خلال الصندوق الاجتماعي للتنمية.