الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نوال السعداوى: حياتنا الجنسية كلها «كذب» والسياسة كلها «نفاق»




قالت الكاتبة د. نوال السعداوى فى لقائها بجمهور «المقهى الثقافى»: منذ 25 سنة وأنا ممنوعة من معرض الكتاب، كان اسمى يحذف من قوائم ندوات البرنامج الثقافى باعتبار أن ما سأقوله غير مرغوب فيه بالطبع، وكان هذا التصرف أمرا طبيعيا فى ظل الأنظمة القمعية السلطوية المتخلفة التى تحاول إخراس أى صوت ينادى بالحق ويعرى فساد السلطة ويدعو العقول إلى التحرر من قيود الجهل.
وعن أهم محطات حياتها التى تركت أثرا عميقا فى داخلها، قالت: أقسى المراحل التى مرت بها السعداوى كانت تجربة السجن، فقد سجننى السادات سنة 1981 لأنى هاجمت الرأسمالية الطبقية التى رسخها السادات وعارضت سياسياته فى التطبيع مع إسرائيل وموالاة أمريكا مقابل حفنة من الدولارات التى تتصدق بها علينا كل عام، وﻷننى تجاوزت الخطوط الحمراء فى الجنس والدين، فألقانى فى السجن، لكننى استفدت من تجربة السجن القاسية فى إصدارى كتاب «مذكراتى فى سجن النساء» التى كتبتها داخل السجن على ورق تواليت بقلم حواجب هرب إلى من عنبر البغايا.
وأكملت: كتبت فى «مذكراتى فى سجن النساء» عبارة «لم اكتب بعد الكتاب الذى أحلم به»، فرغم كل ما كتبته عن تحرير المرأة والعقل العربى من العبودية ومن الظلم الأبوى الدينى الطبقي، وسيطرة رجال الدين والكهنوت على عقولنا، فإننى لم أكتب حتى الآن كل ما أريد أن أقوله عن الفساد والازدواجية والكذب فى الحياة والعلاقات السياسية، فالعالم مبنى أساسا على الكذب وكل دولة تجسس على الأخرى لتحقيق مصالح الأنظمة بينما لا قيمة للإنسان فى هذا العالم، وكذا العلاقة بين القهر الجنسى والأخلاقى والسياسى والاقتصادى فى بلادنا وفى العالم بأسره، فحياتنا الجنسية كلها كذب والسياسة كلها نفاق وكلاهما يفضى إلى الآخر، ولكنى لو كتبت كتابا كهذا سيرمونى بالرصاص!
وأضافت: عندما لا تحتمل مصر كتاباتى كنت أعيش فى المنفى، ورغم أنى حاضرت فى جامعات كثيرة على مستوى العالم إلا أننى منعت أيضا فى أمريكا وبريطانيا لأنى هاجمت أوباما وتونى بلير وانتقدت النظام الأوروبى الذى يتشدق بالحريات بينما يعصف بها إذا لم تأت على هواه، فهذه المجتمعات أيضا تعانى القهر السياسى والاقتصادى ﻷن هموم العالم كله تعد فى بوتقة واحدة. فى أمريكا شاركت فى مظاهرات وول ستريت وكانت أشبه بمظاهرات ميدان التحرير.
وأكدت السعداوى أن الإعلام المصرى قام بحملة منظمة لتشويه صورتها وتكوين انطباعات سيئة عنها لدى الجمهور، قائلة: للأسف دائما ما يكون الإعلام فى يد من ينفق عليه، إما السلطة أو الحيتان الكبيرة من رجال الأعمال،ففى عهد السادات ومبارك ومرسى كان من الطبيعى أن يشوه الإعلام صورتى ويروج للاتهامات التى تعرضت إليها، عندما تنتقد الحكومة والمجتمع يقولون انك مجنون أو كافر أو يتجاهلونك تماما مثلما يحدث معى الآن.
فالتليفزيون المصرى لا يمكن أن يستضيفني، والإعلام الخاص إن استضافنى يريد أن يستخدمنى كمادة دعائية يعمد من خلالها إلى الإثارة. ولكن حب الناس هو المكافأة والتقدير الوحيد.
وأضافت: لا أرى نفسى جريئة ولكن العالم هو الجبان.. للأسف نحن نولد فى خوف ونعيش فى خوف ونموت فى خوف.. أمى حررتنى من الخوف من النار وأنا طفلة، فأصدقائى فى المدرسة كانوا يقولون لى «هتروحى النار» لأننى دائما كنت أسأل عن الله وأكتب له جوابات فاعتبروا ذلك تطاولا عليه.
وحول رؤيتها لكيفية تحرير المرأة والمجتمع، أشارت إلى أن المرأة مازالت مستعبدة فى ظل النظام الذكورى الطبقي، ولن تتحرر إلا بإرساء قيم العدل والمساواة بين الجنسين وبتحرير المرأة اقتصاديا من سيطرة الرجل وأقول لكل امرأة يجبرها زوجها على ترك العمل، اتركى الزوج فالعمل أبقى لك من الزواج.