السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسرائيل تمنع «الصليب الأحمر» من إدخال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين




كتب - أميرة يونس وإسلام عبدالكريم ووكالات

صادقت محكمة الاحتلال الإسرائيلية فى مدينة القدس، أمس الأربعاء، على هدم سكنيّين فى حى «جبل الزيتون» خلال فترة لا تتجاوز الستين يوما، مقررة رفض تقديم اى استئناف للقرار.
فيما توقفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن إرسال الخيام للفلسطينيين المتضررين من هدم الجيش الإسرائيلى لمنازلهم فى وادى الأردن. وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» أن قرار اللجنة جاء عقب قيام قوات الجيش الإسرائيلى بتمزيق الخيام ومنع توصيلها للفلسطينيين فى إطار برنامج للمساعدات الإنسانية.
ومن جانب آخر،  دعت «الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات» كافة المواطنين الفلسطينيين، خاصة المقدسيين، إلى تأمين الحماية الشعبية للمسجد الأقصى ودور العبادة الإسلامية والمسيحية فى كافة أرجاء فلسطين، وذلك ردا على الاستهداف المتواصل للأماكن المقدسة من جانب العناصر الاستيطانية تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.
وعلى الصعيد الإسرائيلي، كشفت صحيفة «معاريف» عن الخوف الشديد بين عناصر الجيش الإسرائيلى من تكرار عمليات خطف ضدهم، خاصة العاملين على الحدود مع غزة . وأوضح أحد الجنود للصحيفة أن حالة من الرعب الشديد تنتابهم من محاولات اختطاف .
وفى نفس السياق، قال رئيس جهاز «شاباك»، جهاز الأمن العام الإسرائيلي، «يورم كوهين»، إن الارتفاع الملحوظ فى الهجمات ضد إسرائيل خلال 2013 يعود إلى الضائقة الاقتصادية التى يعيشها الفلسطينيون، وليس بسبب تعثّر مفاوضات السلام.
وأشار إلى أنه تم تسجيل 1700 عملية مختلفة خلال عام 2013 ضد إسرائيل فى الضفة الغربية، مؤكدا أن هذا الارتفاع ليس مرتبطا بالمفاوضات الحالية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإنما يعود إلى الضائقة الاقتصادية التى يعيشها الشعب الفلسطيني.
وحول مفاوضات السلام، طالب رئيس الوزراء الإسرائيلى «بنيامين نتنياهو» المسؤولين الإسرائيليين بوقف أية تصريحات مهاجمة لوزير الخارجية الأمريكى «جون كيري»، بشأن مساعيه الرامية إلى دفع عملية السلام، وذلك عقب تحذيراته من مقاطعة دولية لإسرائيل حال فشل المفاوضات.