الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زعزوع: التنسيق مع «الطيران» لتسيير خطوط مباشرة من الدول العربية للمقاصد السياحية




 أكد وزير السياحة هشام زعزوع أن وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة تولى اهتماما خاصا بملف السياحة العربية ، مشيراً إلى أنه تم عمل حزم ترويجية بأسعار خاصة للسائح العربى تبدأ بحزمة إجازات نهاية الأسبوع من الأربعاء للسبت  ، جاء ذلك خلال لقاء الوزير بممثلى وسائل الإعلام العربى على هامش الملتقى العربى السادس للإعلام السياحى الذى ينظمه المركز العربى للإعلام السياحى فى القاهرة والأقصر والفيوم خلال الفترة من 2-7 فبراير 2014.

أشار زعزوع إلى جهود الوزارة فى التواصل والتنسيق مع قطاع الطيران لفتح آفاق رحبة للسياحة العربية من خلال تسيير خطوط طيران مباشر من السعودية والكويت إلى شرم الشيخ ، مضيفاً أنه من المزمع تشغيل خطوط طيران من بعض الدول العربية إلى الغردقة وسيكون باكورة ذلك من الأردن إلى الغردقة خلال الأسابيع القادمة .

وصرح الوزير أن وزارة السياحة أطلقت حملة ( وحشتونا ) التى تستهدف السوق العربى وذلك بوجود حشد من أميرات العرب على رأسهم الشيخة فريحة الأحمد الصباح شقيقة أمير الكويت والسيدة هند القاسمى زوجة حاكم الشارقة ولفيف من القيادات النسائية العربية ، بما سيكون له من بالغ الأثر فى إثراء حركة السياحة العربية الوافدة . مشيرا إلى أن مصر العروبة تشكل عمقاً استراتيجياً للقومية العربية وستظل رائدة فى قلب الأمة تحنو على الجميع كما كانت من الأزل وأن ما تمر به من ظروف وكبوات سيمر لتبقى مصر قوية شامخة .  

أشار الوزير إلى أن السياحة الوافدة من أوربا ليست بديلا عن السياحة العربية البينية التى تشكل 20% من حجم السياحة الوافدة إلى مصر فى حين تشكل الأولى 72% ، مشيراً إلى أن الجهود المبذولة أثمرت لدعم حركة السياحة العربية من إطلاق رحلات طيران مباشر من الكويت والسعودية والأردن والإمارات إلى جنوب سيناء والبحر الأحمر ، وكانت باكورة ذلك فى الخامس والعشرين من ديسمبر حيث هبطت أول طائرة من الكويت لشرم الشيخ ، كما أن هناك خطة عمل للقوافل العربية للترويج للمدن السياحية المصرية ستنطلق الأسابيع القادمة .

واوضح زعزوع أن الاثنين 27 يناير شهد انطلاق أولى رحلات الطيران المباشر من جدة إلى أسوان بواقع رحلتين أسبوعيا الاثنين والخميس من كل أسبوع وذلك فى ضوء الاهتمام المتنامى باستعادة الحركة السياحية إلى صعيد مصر .

واكد زعزوع أن الأسابيع القادمة ستشهد بث فيلم ترويجى عن مصر يضم عدداً من رموز الفن فى الوطن العربى ترويجاً للسياحة العربية .
أضاف الوزير انه  قد آن الأوان لعودة مصر لحضن العروبة كما كانت باعتبارها القلب النابض وألام الحنون لكل الأشقاء العرب  ، وإن السياحة باعتبارها لغة سلام تستطيع أن تلعب دوراً محورياً فى التقارب العربى الذى أصابه الكثير من الخلل بفعل متغيرات سياسية جرت فى المنطقة فى العقود العجاف الأخيرة ، وإذ نظراً قليلاً إلى لغة الأرقام نجد أن 9% من حجم الاستثمارات فى مصر استثمارات عربية  وأن حجم تلك الاستثمارات فى مجال السياحة يقدر بـ 2 مليار و180 مليون جنيه بما يعكس أهمية دعم وتنمية تلك الاستثمارات .

كما استعرض زعزوع أوضاع الحركة السياحية الوافدة فى الفترة الأخيرة مشيراً إلى أن شهر يوليو شهد انخفاضا يقدر بـ 45% عن عام 2012 فى الوقت الذى شهد فيه شهر سبتمبر انخفاض 95%  ، مشيراً أن عام 2012 شهد تحسن: عن عام 2011 بنسبة 17% فى الإعداد و15% فى الإيرادات ، مضيفاً عام 2013 وصل أعداد السائحين إلى 9,5 مليون سائح بمعدل تناقص 17,9% عن عام 2012 .

واكد زعزوع إلى أهمية تلك الزيارة التى يقوم بها ممثلى وسائل الإعلام العربى فى نقل رسالة إعلامية إيجابية للجمهور العربى بمميزات مصر وتنافسية المقومات السياحية المصرية وأيضاً مناقشة الطرق الفاعلة فى التأثير على الجمهور واتخاذ القرار وتحديد الوجهة السياحية .

بينما أشار حسين المناعى رئيس المركز العربى للإعلام السياحى إلى أهمية السياحة البينية فى تعزيز العلاقات بين الأشقاء العرب وإلى دعم الدول العربية من خلال زيادة دخولها من عائدات السياحة داعيا إلى وضع خطة إستراتيجية للسياحة العربية مع تقديم عروض متميزة، مؤكداً ضرورة وقوف المركز العربى للإعلام السياحى بجانب مصر من خلال نقل الصورة الحقيقية عن مجريات الأمور فى مصر .

    ومن جانبه قال مجدى سليم رئيس قطاع السياحة الداخلية بهيئة التنشيط أن قيام هيئة التنشيط باستضافة الوفود الإعلامية يأتى فى ضوء حرص وزارة السياحة وهيئة التنشيط على إظهار الصورة الحقيقية للمقاصد السياحية المصرية والعمل على تحسين الصورة الذهنية لمصر فى الخارج وبث رسالة طمأنة للسائح العربى .  

وفى سياق آخر أكد وزير السياحة هشام زعزوع أن الحكومة بأجهزتها المختلفة تدعم وزارة السياحة فى جهودها لاستعادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر لمعدلاتها الطبيعية مشيراً إلى أنه كوزير تكنوقراط شغله الشاغل العمل على دفع الحركة السياحية الوافدة إلى الإمام، جاء ذلك خلال حواره مع صحيفتى «La reforma &la universal» والتى تعد من كبريات الصحف المكسيكية.

استعرض الوزير أوضاع الحركة السياحية الوافدة فى الفترة الأخيرة مشيراً إلى أن شهر يوليو شهد انخفاضا يقدر بـ45% عن عام 2012 فى الوقت الذى شهد فيه شهر سبتمبر انخفاض 95%  ، مشيراً إلى أن عام 2012 شهد تحسناً عن عام 2011 بنسبة 17% فى الإعداد و15% فى الإيرادات، مضيفاً عام 2013 وصل أعداد السائحين إلى 9,5 مليون سائح بمعدل تناقص 17,9% عن عام 2012.

وأوضح زعزوع أن 30 مليون سائح قد قاموا بزيارة مصر خلال الثلاث سنوات الماضية مؤكداً أهمية صناعة السياحة لمصر حيث بلغت العائدات السياحية العام الماضى 6 مليارات دولار بينما بلغت 10 مليارات دولار فى عام 2012 بالإضافة إلى أن السياحة توفر فرص عمل لأكثر من 4 ملايين مصرى على الأقل يقومون بدعم عائلاتهم، وبالتالى يعتمد 16 مليون مصرى على الأقل على صناعة السياحة.