الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أوباما» يناقش الوضع فى «أفغانستان».. و«كابول» تجرى محادثات مع «طالبان»




عواصم العالم_ وكالات الانباء

اجتمع الرئيس الأمريكى باراك أوباما مع كبار قادته العسكريين امس لمناقشة الوجود الأمريكى فى أفغانستان، وقالت الولايات المتحدة انها ترحب بأى محادثات تحقق السلام فى كابول.
وقالت جين ساكى المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية  إنه من المهم ملاحظة اننا نؤيد بقوة منذ فترة طويلة مصالحة يقودها الأفغان يتحدث خلالها بالطبع أفغان مع أفغان، ومن ثم فكرة أننا لا نؤيد ذلك الحوار غير دقيقة، لافتة أن بلادها لا تجرى محادثات مع حركة طالبان.
وركزت محادثات أوباما مع قادته العسكريين على ما إذا كانت القوات الأمريكية ستبقى فى كابول بعد نهاية هذا العام الذى تنتهى فيه مهمتها المستمرة منذ 13 عاما والتى بدأت بعد وقت قصير من هجمات 11من سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة.
ومن جانبه أكد ايمال فيظى المتحدث باسم الرئيس الافغانى حامد كرزاى صحة تقرير نيويورك تايمز أن الحكومة تجرى محادثات مع طالبان أملا فى اقناعها بابرام اتفاق سلام، مؤكدا ان طالبان راغبة فى الانضمام إلى عملية السلام أكثر من أى وقت مضى.
كما أكد عضو بالمجلس الأعلى للسلام فى أفغانستان أيضا ان محادثات جرت فى دبى منذ ثلاثة أسابيع بين مسئولين فى الحكومة و طالبان وصلوا من الدوحة لكننا لا نزال فى انتظار النتيجة.
وساعدت القوات الأمريكية فى الاطاحة بنظام طالبان من السلطة بعد رفض المتشددين الإسلاميين تسليم زعيم تنظيم القاعدة حين ذاك أسامة بن لادن ومنذ ذلك الحين تساعد القوات الأمريكية حكومة كابول فى محاربة طالبان.
وفى تطور لاحق قالت صحيفة واشنطن بوست الامريكية إن الولايات المتحدة قلصت بشدة هجمات الطائرات بدون طيار فى اسلام اباد بعدما طالبت بكبحها وهى تسعى لإجراء محادثات سلام مع حركة طالبان الباكستانية.
واوضحت الصحيفة إن هناك توقفا لمثل هذه الهجمات منذ ديسمبر وهو الأطول منذ عام 2011 ، لافتة إن البيت الابيض اعلن مواصلته  لشن هجمات على كبار قيادات تنظيم القاعدة عندما تسنح الفرصة أو عند إحباط أى تهديد مباشر على شعبه.