الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الببلاوى: مصر والسعودية «رمانة الميزان» لـ«العرب»




الرياض - صبحى شبانة

وصف د. حازم الببلاوى رئيس الوزراء مصر والسعودية بـ«رمانة الميزان» للمنطقة العربية بأسرها ، قائلاً: «إن البلدين إذا توافقا نجح كل شىء وإذا فشلا فشل كل شىء».
وأضاف الببلاوى أن مصر تتقدم بخطى ثابتة خاصة وأن الحكومة لم تلجأ إلا للقانون لحماية الدولة من الإرهاب مشيراً إلى أن ملامح التعديل الوزارى الذى تنتظر الحكومة لم تتضح بعد.
وذكر رئيس الوزراء - فى مؤتمر صحفى عقده بمقر إقامته بالرياض - أنه وجه الدعوة خلال استقبال الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولى العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أل سعود والأمير سلمان لزيارة القاهرة لكى يعبر الشعب المصرى عن تقديره للموقف السعودى المساند والمؤيد والمساعد لمصر.
وأوضح أنه نقل للأمير سلمان رسالة من الرئيس عدلى منصور تعبر عن شكر وامتنان وتقدير مصر للسعودية ملكا وحكومة وشعبا على كل ما قدمته المملكة لمصر وهذا ليس بجديد على المملكة أو الأشقاء فى الخليج وهو ما كان له أكبر الأثر لدى الشعب المصري.
ولفت رئيس الوزءراء إلى أن هناك عددا كبيرا من الجالية المصرية تعمل بالسعودية وتلاقى أفضل معاملة ، وقال إنه أطلع الأمير سلمان على التطورات الجارية فى مصر على المستويات الأمنية والسياسية والاقتصادية وما تم تنفيذه من الاستحقاق الأول فى خارطة المستقبل وهو التصويت على الدستور.
وأوضح أنه فيما يتعلق بالموضوع الأمنى فقد حققت مصر تقدما ملموسا فى هذا المجال تؤكد استقرار الدولة وجهودها فى مكافحة الإرهاب الذى سوف يأخذ بعض الوقت ، موضحا أن الجماعات التى تقوم بالعنف ليس لها أى تأثير من حيث المدى بل يفقد تأثيره الشعبى يوما بعد يوم.
وأضاف أن ما يجرى من إجراءات على الصعيد الأمنى يتم وفقا للقانون واحترامه لافتا إلى أن الحكومة لم تلجأ إلى إجراءات استثنائية خلال حالة الطوارئ وأن حظر التجوال الذى فرض تضاءلت ساعات تطبيقه إلى ثلاث أو أربع ساعات باستثناء أيام الجمع التى كانت تحدث بها أعمال عنف من الإخوان.

تفاصيل...