الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التلاوى: مصر فى ذيل قائمة الدول التى تصون حقوق المرأة.. وأملنا فى تشريعات جديدة




كتبت - دنيا نصر

دعم حقوق المرأة المصرية من اهم ما تريده الفتاة من فكرة كانت تحاصرها من جميع الجهات وهى فكرة الختان والتى كانت ومازالت موجودة فى مجتمعنا الشرقى الذى يراعى جيدا حقوق الاناث ويحميها من خلال وجود المبادرات والندوات الفعالة والتى تجرم فكرة ختان الاناث والتى اكدتها الدكتورة عزة كامل منسق حركة «فؤادة واتش» والتى تعمل حاليا على المبادرات والفعاليات المناهضة للختان والتصدى للعنف الذى يواجه الفتاة المصرية منذ ولادتها.

وتشير كامل إلى أن فكرة الختان لوحدها كفيلة لتكون العنف لدى الفتاة لأنه موروث ثقافى جاهل يؤدى للفتاة بأضرار جسيمة نفسيا وجسديا واجتماعيا وفكريا فيجب التصدى له من جميع الجوانب ولذلك نعمل حاليا من خلال الحركة على بدء مبادرة بعنوان «العنف جريمة وقفوها الآن» لمناهضة فكرة الختان بالقانون الذى وضعته الدولة لتجريم هذه العادة والتصدى لها بشتى الطرق.

وتقول عايدة الكاشف منسق مبادرة « شفت تحرش» إن المبادرة سوف تحتفل بمناهضة الختان من خلال تفعيل الندوات الثقافية وتوعية جميع الجمعيات لمحاربة هذه العادة الضارة والقضاء على ممارستها الخطيرة التى تتعرض لها كل فتاة كل 15 ثانية فى مناطق مختلفة من العالم.

وتؤكد السفيرة ميرفت التلاوى أن المجلس القومى للمرأة سوف يناقش بجدية قضية ختان الإناث التى كانت ومازالت تثير الرأى العام، حيث أكدت أن جميع الإحصائيات والتقارير تشير إلى أن مصر منعدمة ثقافيا بالنسبة لهذها لقضية مما وضع مصر فى ذيل القائمة دوليا وإقليميا وتدنى وضع المرأة المصرية مقارنة بنظيرتها من قبل دول العالم سواء عربيا أو عالميا.

وأضافت التلاوى أن المرأة المصرية يجب أن يثقل وضعها كأنثى فى المجتمع وذلك من خلال إتاحة الفرصة لإثبات وجودها وتغيير الصورة النمطية لدور المرأة فى المجتمع.

وأشارت التلاوي إلى ترجمة حقوق المرأة المصرية فى صورة قوانين تحقق ما جاء به من حقوق تنصف المرأة وتساعدها على القيام والمشاركة بدورها فى المجتمع.