الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الثوار فى الميادين ضد شفيق والإخوان




شهدت عدة ميادين مسيرات ووقفات احتجاجية ومظاهرات فى مدن وعواصم المحافظات احتجاجا على دخول الدكتور محمد مرسى مرشح الإخوان المسلمين والدكتور أحمد شفيق جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية.
ففى المحلة الكبرى صدمت سيارة ملاكى 5 متظاهرين عندما حاول قائدها الهرب من وسط المظاهرة بعد هجوم المتظاهرين عليه ومحاصرته عندما شاهدوا صورة مرشح الإخوان الدكتور محمد مرسى.
وكان عشرات من أعضاء حركة 6 أبريل والقوى الثورية وأنصار المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى نظموا وقفات احتجاجية بميدان الشون بمدينة المحلة الكبرى وساحة شهداء الثورة بمدينة طنطا للتنديد بنتيجة الانتخابات الرئاسية.
رفع خلالها المشاركون لافتات مدون عليها شعارات «لا للفلول» و«لا لأنصار حسنى مبارك» و«لا لمرسى.. ولا لشفيق» بينما رفع أنصار حمدين صباحى لافتات تندد بنتيجة الانتخابات.
أما فى بنى سويف فتطور الأمر حتى وصل إلى تبادل إطلاق النار بين مناصرين لمرشحى الرئاسة الدكتور محمد مرسى والفريق أحمد شفيق من عائلتى «أولاد سليم والسلاطين» بقرية «غياضة الشرقية» فى منطقة شرق النيل ببنى سويف، وذلك عقب إعلان نتيجة الجولة الأولى للانتخابات بعد تراشق شابين بالألفاظ حول كلا المرشحين. حيث هتف شاب من مؤيدى الدكتور محمد مرسى «الشعب يريد إسقاط الفلول» فرد عليه آخرون من أولاد سليم «يسقط يسقط حكم المرشد». أدى التراشق اللفظى إلى الاشتباك بين رجال العائلتين بالأيدى والعصا وتطورت المشاجرة إلى استعمال الأسلحة وتبادل إطلاق الاعيرة النارية.
وفى سياق آخر نظم العشرات من ائتلافات شباب الثورة والحركات السياسية ومؤيدى حمدين صباحى بمحافظة بنى سويف وقفة احتجاجية بميدان الزراعيين احتجاجا على إعلان اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.
وقد تلاحظ تنظيم دوريات إخوانية انتشرت فى شوارع بنى سويف لحماية مقار حزب الحرية والعدالة.
وفى المنوفية احتشد عدد من الحركات الشبابية فى مظاهرة بميدان شرف بمدينة شبين الكوم اعتراضا على نتيجة الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية.
وردد المتظاهرون العديد من الهتافات منها «لا فلول ولا إخوان الشرعية من الميدان مش عسكرية ولا طائفية بلدنا بلد ثورية، عاوزين واحد من الثوار، مرسى باعنا وشفيق قتلنا.
ورفع المتظاهرون العديد من اللافتات منها «لا عسكر ولا قضاة دول ديول النظام ويسقط يسقط كل مبارك، يا تكية نفسى اشوف فيكى الحرية، يا بلدنا يا وسية».
وفى البحيرة قام نحو مائة شخص من أعضاء حزب الغد وحركتى كفاية و6 ابريل وثوار البحيرة بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر حملة الفريق أحمد شفيق بشارع الجمهورية بدمنهور احتجاجا على ما أسفرت عليه نتائج الانتخابات من خوض المرشح شفيق جولة الإعادة.
وتحولت الوقفة الاحتجاجية إلى مسيرة جابت شارع الجمهورية حتى استقرت بميدان الساعة وتم خلال المسيرة تمزيق العديد من البنرات المعلقة للمرشح أحمد شفيق.
كما قاموا بوضعها تحت أرجلهم وتحت السيارات العابرة وتلاحظ أن هذه المسيرة من تنظيم الإخوان المسلمين فى محاولة لإرهاب الناخبين وعدم انتخابهم الفريق شفيق.
وفى سياق متصل نظم نحو مائة من أنصار حملة دعم حمدين صباحى بعمل وقفة احتجاجية أمام دوران الاستاد بدمنهور احتجاجا على نتيجة الانتخابات فى المرحلة الأولى حيث أتت النتيجة بمرشحين لم يرض عنهم الثوار خاصة دخول شفيق جولة الإعادة.
وردد المحتجون من أنصار الصباحى العديد من الشعارات بينها (عايزين ريس من التحرير عايزين نحس بالتغيير- احكى عليه واقول واغنى حمدين صباحى بيجرى فى دمى – صباحى تاريخ كبير يحكى عليه من سنة فاتوا وعدوا عليه).
وفى السويس انطلقت مسيرة حاشدة من ميدان الأربعين بشارع الجيش حاملين «جزمة واستبن» معلنين رفضهم خوض الفريق أحمد شفيق ود. محمد مرسى جولة الإعادة فى انتخابات الرئاسة.
وبدأت المسيرة بوقفة احتجاجية فى ميدان الأربعين تضم العشرات تحولت الوقفة إلى مسيرة حاشدة شارك فيها المئات من الحركات الشبابية والثورية والمواطنين بالسويس مرددين هتافات «لا للجزمة والاستبن - لا لشفيق والإخوان واحد قتل والثانى خان».
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «امسك فلول - لا للأعداء المسلمين - لا لشفيق والاخوان الثورة رجعت للميدان» وتقدم المسيرة شباب حاملين «استبن من الكاوتش وفردة حذاء».
تحت شعار لن ندهس ولن نداس بالأقدام كلمة بدأ بها مؤتمر نواب الوطنى السابقين ورؤوس العائلات بمحافظة الفيوم الذى عقد مساء أمس بمقر حملة الفريق شفيق المواجه لمقر حزب الحرية والعدالة.
وشارك فى المؤتمر المئات من أكابر العائلات لاعلان تأييدهم لشفيق وقال العمدة محمود الهوارى عضو مجلس الشعب السابق عن الوطنى المنحل لن نسمح لأحد بعد اليوم أن يقول سندهس جميع المنتمين للوطنى.
وأضاف: أقول لهؤلاء تاريخنا شاهد علينا وليس منا عناصر متطرفة ولم تكن لنا أجندات خاصة تريد العبث بأمن مصر مثلكم.
وواصل الهوارى تحديه واصفا معركة الرئاسة بانها معركة تكسير عظام ومهما كانت النتائج والتضحيات لن نترك الساحة لفصيل واحد يتحكم فى البلاد كيفما شاء.
وطالب الحضور بالتصدى للخصوم بكل حزم الذين يرتكزون على الأمية السياسية واستغلال الفقر لشراء الأصوات بحسب وصفه.
وقال العمدة كامل فيصل عضو الشورى السابق عن الوطنى الردود بالأفعال وليس الكلام وشبه محمد هاشم عضو الشعب السابق الدكتور محمد مرسى بطيار يقود طائرة ممتلئة بالركاب لأول مرة دون دراية له بكيفية القيادة متسائلاً: هل سيتركه الركاب أم سيواصلون معه الرحلة مشددا على الحضور بالثأر لأنفسهم يوم إجراء العملية الانتخابية قبل أن يدهسوا من الآخرين ناهيا حديثه (لا بالفلوس ولا بالكراتين جينا لمصر مخلصين).
وأكد عمرو أبوالسعود أن المعركة لإثبات الذات فلم يترك الإخوان شيئا للآخرين وقال ثابت الجمال عضو الشعب السابق لابد من البدء فى التحرك سريعًا من أجل مصر ليس من أجل أشخاص للوصول بالوطن إلى بر الأمان وقال الدكتور أحمد صوفى أبوطالب - نجل الدكتور صوفى أبوطالب رئيس مجلس الشعب الأسبق ورئيس الجمهورية فى الفترة الانتقالية التى اعقبت اغتيال الرئيس السادات - كنت فى أوائل الصفوف فى ميدان التحرير مع الثوار منذ اندلاع الثورة المصرية لكننى أرفض أن تكون مصر أفغانستان ثانية وأن تسيطر عليها قوى ظلامية ومن أجل الوطن لابد أن نتكاتف لنعبر ببلدنا إلى بر الأمان معلنا الجميع تأييدهم للفريق شفيق.
 

 
شباب الثورة أعلنوا عصيانهم على نتائج الانتخابات فى ميدان التحرير أمس ـ تصوير: أيمن فراج