الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ابو شادى: 420 جنيها لأردب القمح.. والتوريد منتصف أ بريل




عقد الدكتور محمد أبوشادى وزير التموين والتجارة الداخلية أمس اجتماعاً مع نقيب الفلاحين لبحث إجراءات توريد القمح المحلى للموسم الحالى والذى من المقرر أن يبدأ فتح باب التوريد منتصف شهر أبريل المقبل، ويبلغ سعر الأردب المورد 420 جنيها هذا الموسم بزيادة قدرها 20 جنيهاً عن أسعار العام الماضى والذى تم خلاله توريد حوالى 3 ملايين و 600 ألف طن.
من جانب آخر أعلن  أبوشادى أن الحملات التى قام بها مفتشو التموين  على المحلات فى جميع المحافظات خلال فترة الاوكازيون الشتوى  الحالى الذى بدأ يوم الاثنين الماضى  وحتى الآن أسفرت عن  ضبط حوالى 66 مخالفة وهى عمل أوكازيون وهمى.  
وأشار الي أن عدد المحلات والمتاجر المشاركة فى الاوكازيون حتى الآن  بلغ 2000 محل على مستوى الجمهورية وأن التخفيضات فى الاسعار تتراوح من 20% الى 50% على جميع السلع المعروضة من ملابس وأحذية وغيرها.
وأضاف أن المشاركة فى الاوكازيون ليست إلزامية على التجار وكل تاجر حر فى اختيار السلعة التى يدخل بها الاوكازيون ونسبة التخفيض التى يقررها والالتزام بها مشيرا إلى أنه على المواطنين عند الشراء الحصول على فاتورة من المحل بنوع السلعة وسعرها وله الحق فى رد السلعة خلال 14 يوما من شرائها وذلك حسب قانون حماية المستهلك وفى حاله الشكوى فعلى المواطنين الاتصال بالخط الساخن للشكاوى 19805 أو 19588وهو يعمل يوميا لحل مشاكل المواطنين.
 وأشار أبوشادى إلي أن الحملات التى قام بها مفتشو وزارة التموين  خلال هذا الأسبوع  على  أسواق القاهرة الكبرى لضبط المتاجرين بالسجائر فى السوق السوداء أسفرت عن تحرير 575 قضية فى مجال البيع بأزيد من السعر المحدد وتحرير 29 قضية تهريب أسفرت عن ضبط حوالى 50 ألف خرطوشة سجائر مهربة.
وأكد وزير التموين أنه تم مصادرة المضبوطات وإحالة المخالفين للنيابة العامة مشيرا الى استمرار الأجهزة الرقابية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بتكثيف الرقابة على الأسواق  للتصدى لأيه ممارسات من شأنها الإضرار بالمواطن المصرى.
إلي ذلك وضعت لجنة الأسعار للخضر والفاكهة التى انعقدت بوزارة التموين الأسعار الاسترشادية وهى ملزمة للتجار غداً السبت وحتى يوم الجمعة القادمة وهى خاصة بمحافظات القاهرة الكبرى.
وتتضمن أن يتراوح سعر كيلو الطماطم من جنيه الى 2 جنيه وكيلو البطاطس من2 جنيه الى 3 جنيهات والبصل الاحمر من 3 جنيهات الى 3 جنيه ونصف والبصل الذهبى الاصفر من 3 جنيهات الى 3 جنيهات ونصف والبصل الجديد من 2جنيه الى 2 جنيه ونصف والكوسة من 2جنيه الى 2 جنيه ونصف والبسلة من 3 جنيهات الى 4 جنيهات والسبانخ 2 جنيه والباذنجان الرومى من 2جنيه الى 2 جنيه ونصف والباذنجان العروس من2 جنيه  الى 3جنيه والباذنجان الابيض من  2 جنيه ونصف الى3 جنيهات ونصف والجزر الاصفر بدون عروش من جنيه الى 2 جنيه والخيار الصوب من2  جنيه الى 3 جنيهات والفلفل الرومى من 3 جنيهات الى 4 جنيهات والفلفل الشطة الحامى من 4 جنيهات  الى 5 جنيهات والقلقاس من 3جنيهات الى 4 جنيهات والبطاطا من جنيه الى جنيه ونصف.
و تتضمن أسعار الفاكهة أن يتراوح سعر كيلو البرتقال أبوصرة من 2جنيه الى 2جنيه ونصف والبرتقال البلدى من جنيه ونصف الى 2 جنيه والبرتقال السكرى من جنيه ونصف الى 2 جنيه ونصف والجوافة من2 جنيه ونصف الى 3 جنيهات ونصف والموز البلدى بأنوعه من 4 جنيهات الى 5 جنيهات  واليوسفى بأنواعه من 2 جنيه الى 2جنيه ونصف والفراولة من 4 جنيها الى 5 جنيهات.
وأكد الدكتور محمد أبوشادى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه فى إطار المتابعة لحركة السوق تبين أن هناك انخفاضا فى أسعار الفلفل الرومى  وثبات معظم أسعار الخضار والفاكهة وارتفاعا بسيطا فى الطماطم.