الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية البريطانية: المصريون وحدهم يختارون رئيسهم المقبل




أعلنت بريطانيا أنها تتطلع إلى الانتخابات المقبلة فى مصر لتأكيد حق الشعب المصرى فى تقرير مستقبله السياسى واختيار رئيسه.

وفى تصريحات لـ«بوابة الأهرام»، قال متحدث باسم الخارجية البريطانية: إن الانتخابات، الرئاسية والبرلمانية المقبلة، ستكون فرصة « للاستماع إلى صوت الشعب المصري».

وردًا على سؤال بشأن احتمال ترشح المشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع فى انتخابات الرئاسة، قال المتحدث «الشعب المصرى وحده هو الذى يقرر الشخص الذى يريد انتخابه رئيسا».

وتعد هذه التصريحات إقرارا واضحا بطى صفحة الرئيس المصرى المعزول محمد مرسى الذى يطالب مؤيدوه وجماعة الإخوان المسلمين بعودته للسلطة.
وقال المتحدث باسم الخارجية: «حكومة المملكة المتحدة واضحة فى أننا لا نؤيد أى طرف سياسى فى مصر».

غير أن المتحدث أكد مجددا دعوة بلاده إلى «إقامة نظام سياسى يشمل الجميع ويمثل كل الجماعات فى المجتمع».
وردًا على سؤال بشأن التطورات فى مصر بعد الثالث من يوليو، قال مسئول بريطانى آخر لـ«بوابة الأهرام»: إنه «ربما يكون لدينا أحيانا قلق من بعض القضايا، ولذا فإننا نثيرها مع السلطات المصرية».

وتأتى التصريحات البريطانية بعد أيام من زيارة سيمون فريزر، وكيل وزارة الخارجية البريطانية الدائم وكبير مستشارى وزير الخارجية للسياسة الخارجية، للقاهرة.. وعقب زيارة وفد من مجلس اللوردات البريطانى الذى حضر إلى مصر بدعوة من رجل الأعمال المصرى محمد فريد خميس بالقاهرة.

وقام بلقاء بالقاهرة مع كل من عدلى منصور رئيس الجمهورية والمشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع ود. الببلاوى رئيس الوزراء ووزير الخارجية والداخلية وعمرو موسى وشيخ الأزهر والبابا تواضروس وهى الزيارة المهمة التى لعبت الدور الأهم فى تغيير وجهة نظر بريطانيا إلى مساندة مصر فى تنفيذ خارطة الطريق وتأييدها لثورة يونيو، والتقى فريزر، خلال الزيارة، مع وزير الخارجية نبيل فهمى ونائب رئيس الوزراء (السابق) زياد بهاء الدين وعدد من ممثلى الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.