الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

451 بلاغا خلال الجولة الأولى.. والمنظمات تستعد للإعادة بين مرسى وشفيق




 
 
يعقد المجلس القومى لحقوق الإنسان اليوم اجتماعًا برئاسة محمد فايق نائب رئيس المجلس للاستعداد لمراقبة جولة الإعادة بين د.محمد مرسى والفريق أحمد شفيق حيث يصدر المجلس تقريره النهائى فى هذا الشأن.
 
 
كما يستعرض المجلس أثناء اجتماعه تقرير المراقبة الميدانية التى قام بها عدد من أعضاء المجلس وهم جورج إسحاق وعمرو حمزاوى ومنى ذو الفقار ويوسف القعيد.
 
 
وفى هذا السياق كشف المجلس أنه تلقى 451 بلاغًا وشكوى بانتهاك ومخالفة للقانون مشيرًا إلى أن الجولة الأولى جاءت خالية من الانتهاكات الجسيمة المؤثرة على إرادة الناخبين رغم ما شهدته من انتهاكات.
 
ولفت التقرير النهائى لوحدة الانتخابات إلى أن محافظة القاهرة احتلت المركز الأول من حيث عدد الشكاوى والبالغ عددها 82 فى حين جاءت محافظة الجيزة فى المركز الثانى بعدد 61 شكوى والإسكندرية بعدد 34 شكوى.. وتتلخص الشكاوى فى منع المراقبين وعدم وجود قضاة والتصويت الجماعى وتسويد البطاقات وأعمال العنف والرشاوى الانتخابية وعدم ختم بطاقات إبداء الرأى وعدم وجود ساتر.
 
ومن جانبها انتقدت حملة حرة نزيهة أداء اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية حيث أبدت تخوفها العميق والحقيقى مما صاحب عمليات الفرز والتأخر فى عدم إعلان النتائج سريعا وعدم اضطلاع اللجنة بمسئولياتها كاملة فى الرد على تساؤلات المصريين وعدم تقديم إجابات شافية فى هذا الشأن.
 
كما لفت الحملة فى بيان صدر عنها أمس إلى تنازل اللجنة عن حقها فى شطب واستبعاد المخالفين والذى كان يجب أن تنص عليه فى اختصاصاتها ضمانًا لحسن سير العملية الانتخابية وتفعيلا لآلياتها ومواجهة الانتهاكات من المرشحين وكذلك عدم استخدامها آليات إلكترونية مثل جهاز الماسح الضوئى فى فرز الأصوات.