الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عدم الاستقرار يعرقل مشروعات الهيئات الدولية المانحة لمصر




كشفت العديد من الهيئات الدولية المانحة على رأسهم البنك الدولى ومؤسسة التمويل اليابانية «جايكا» وبنك الاستثمار الأوروبى أن عدم الاستقرار الذى تمر به مصر سوف ينعكس سلبياًَ على المنح المقدمة للمشروعات التمويلية فى مصر خاصة المتعلقة بالبنية التحتية.
جاء ذلك خلال جلسات المؤتمر الأورمتوسطى الثالث للتمويل بحضور قيادات هيئات المعونات والبنوك الائتمانية الدولية وذلك بعرض أكثر من 22 مليار دولار خطوط تمويل ومنح ومعونة فنية.
واتفقت المنظمات الدولية أن المشروعات المنتهية الصغيرة والمتوسطة هى التى سوف تقود البلاد إلى نمو حقيقى وأن عدم الاهتمام بهذه المشروعات سوف يعطل مراحل النمو المرتقية بجانب التخلص من الفساد والذى يقف عائقاً أمام تدفق أى مشروعات تنموية.
ومن ناحية أخرى أكد أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية ونائب رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض أن انعقاد هذا المؤتمر فى تلك الظروف هو خطوة عملية لتحريك عجلة الاقتصاد وجذب الاستثمارات وتنمية الصادرات بجانب عرض الآليات المتاحة للتجارة والصناعة والخدمات تمويل ميسرة ومنح ومعونة فنية والتى تتجاوز 22 مليار دولار.
وأضاف نادر رياض رئيس اتحاد منظمات الأعمال المصرية الأوروبية بأن هدف المؤتمر هو فتح قنوات اتصال مع الهيئات المانحة بهدف تعظيم الاستفادة من المنح والآليات التمويلية الميسرة المتوفرة لمنطقة البحر الأبيض ككل من خلال عرض تفاصيلها وشرح شروطها وكيفية التقدم للحصول عليها.
وأضاف رياض بأن الحصول على التمويل هو عنق الزجاجة التى تمنح نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة.