الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

23 حالة إصابة بإنفلونزا الخنازير فى الغربية وأسيوط وبنى سويف




الغربية –  محمد جبر

استمر انتشار إنفلونزا الخنازير «H1 A1» بين البشر فى المحافظات حيث كشف مصدر طبى فى محافظة الغربية أنه تم اكتشاف 14 حالة إيجابية مصابة بمرض إنفلونزا الخنازير بالمحافظة أمس من بين 38 حالة اشتباه كانت قد احتجزتها مستشفيات الغربية.

وقال المصدر:  إن الحالات المصابة تم عزلها فى غرف العزل المخصصة لهذه الحالات فى مستشفيات الحميات والصدر بالمحلة وطنطا، وتتلقى العلاج حالياً مؤكداً أن المستشفيات فى  أنتظار وصول التحاليل الخاصة بباقى الحالات للتأكد من إصابتهم بالمرض من عدمه.

وفى غضون ذلك أصدر الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية توجيهاته إلى رؤساء ومديرى قطاعات ومستشفيات الصحة بالمحافظة برفع حالة الطوارئ القصوى ومنع الإجازات للأطباء والعاملين بها.

أما فى اسيوط فأعلنت مديرية الصحة عن انحسار حالات الاشتباه بمرض الأنفلونزا حيث بلغ عدد المشتبه فيهم خلال موسم الشتاء إلى 17 حالة، ووردت النتائج المعملية بسلبية جميع الحالات ما عدا أربع حالات ايجابية فقط لفيروس الإنفلونزا الموسمية «H1N1» وبلغت حالات الوفيات حالتين فقط إحداهما من محافظة الوادى الجديد والأخرى من محافظة المنيا وتمت الوفاة للحالتين بمستشفى أسيوط الجامعى ولا توجد اى حالات وفيات للحالات الإيجابية من المواطنين بمحافظة أسيوط.

وأكد الدكتور احمد عبد الحميد وكيل وزارة الصحة والسكان بأسيوط تجهيز فريق من الطب الوقائى بالمديرية على كفاءة عالية فى إجراءات التشخيص واخذ العينات والمسحات اللازمة للحالات المشتبه فيها وإرسال العينات للمعامل المركزية بوزارة الصحة مع تشكيل فريق اشرافى من المديرية للمرور الميدانى على جميع المستشفيات للتأكد من الاستعدادات اللازمة للتعامل مع الحالات المرضية.

 وفى المنوفية أكدت د.هناء سرور، وكيل وزارة الصحة أنه تم إعلان حالة الطوارئ بجميع المستشفيات بمحافظة المنوفية وتدعيم جميع الأقسام بالاحتياطيات اللازمة لمواجهة فيروسات الشتاء والتى انتشرت خلال الأيام الأخيرة، من فيروس إنفلونزا الطيور والموسمية، من أجل الوصول إلى أعلى معدل من الأمان قبيل انطلاق الفصل الدراسى الثانى المقرر يوم 22 من فبراير الجارى.

وأوضحت سرور أنه سيتم تطبيق نظام جديد لعمل صيانة دورية للأجهزة الطبية بالمنوفية للتغلب على المشاكل التى تواجه المستشفيات، بالإضافة إلى عمل حصر كامل لجميع المشاكل الخاصة بالأجهزة والأعطال فى خلال أسبوع ووضع جدول زمنى للإصلاحات، من أجل تحقيق أعلى معدل من الأمان فى المنظومة الصحية محافظ بنى سويف: تشكيل غرفة عمليات لمتابعة حالات الإنفلونزا بنى سويف.

وفى بنى سويف أظهرت التحاليل  ايجابية عينات 5 حالات اصابة بإنفلونزا الخنازير وهم  خالد عاطف محمود، فايز حسن أحمد من قرية دشطوط، أمين عودة أبوالعلا، عادل أحمد حسن  من قرية الشنطور مركز سمسطا، سمير سعيد عبدالعظيم من ببا ونجفة دياب محمد من حاجر بنى سليمان مركز بنى سويف
وفى سياق متصل قام الطب البيطرى باتخاذ جميع الإجراءات الوقائية من ارشاد وتطهير وابلاغ الجهات المعنية وعمل تقصى من فرق الاستجابة السريعة والابيديمولوجى والأمان الحيوى وعمل تحصين حلقى حول البؤرة بقطر 9 كم.

من جانبه أعلن  وكيل وزارة الصحة أن حالتى الوفاة التى تم تسجيلهما واللتين اشتبه فى اصابتهما بمرض انفلونزا الطيور هما: هاجر عاطف حسنى (16) سنة طالبة من قرية اشمنت مركز ناصر قد توفيت فى السابع والعشرين من يناير الماضى نتيجة التهاب رئوى، والحالة الثانية للطفل يوسف علاء حسين (8) شهور من الدوية مدينة بنى سويف  توفى يوم الخميس الماضى بسبب عيب خلقى بالقلب والتهاب رئوى وبذلك لم تكن حالتا الوفاة بسبب إنفلونزا الطيور.