الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأدنى للأجور» يفجر قنبلة الإضرابات والإنتاج فى خطر




بدأت حدة الاضرابات العمالية فى التصاعد بسبب فشل الحكومة فى  وضع اليات محددة لتطبيق الحد الادنى للاجور دون تفرقة بين العاملين، الأمر الذى يؤثر على العملية الإنتاجية.
ودخل أمس الاف العمال بشركة غزل المحلة فى اضراب عن العمل واعتصام مفتوح داخل مقر الشركة وذلك للمطالبة بصرف الشهرين المتبقيين من الأرباح السنوية، وتطبيق الحد الأدنى للأجور على عمال الشركة، وإقالة فؤاد عبد العليم حسان رئيس الشركة القابضة للغزل.
وأكد العمال تعمد رئيس الشركة القابضة ورئيس مجلس إدارة الشركة المهندس إبراهيم بدير عرقلة صرف باقى مستحقات العمال من الأرباح السنوية وقيمتها 60 يوما والتى كان مقررا صرفها فى شهر نوفمبر الماضى وتم تأجيل الصرف إلى حين عقد الجمعية العمومية التى كان من المقرر عقدها فى 27 نوفمبر الماضى، وتم تأجيلها حتى عقدت فى 27 ديسمبر الماضى وأقرت صرف الأرباح السنوية للعمال على أن يتم الصرف فى الأسبوع الثانى من الشهر الجارى.
أوضحوا ان  إدارة الشركة لم تقم بصرف دفعة الأرباح بدعوى عدم وجود سيولة مالية ، وفى مقابلة تمت منذ أيام ما بين رئيس الشركة القابضة ووفد من عمال الشركة أكد لهم أنه لا يمتلك قرار صرف الأرباح وأن القرار لدى وزير قطاع الأعمال العام المهندس أسامة صالح.
كما اتهم العمال رئيس الشركة القابضة فؤاد عبدالعليم حسان بعرقلة اى خطط لتطوير الشركة عن عمد، وذلك لوجود مشاكل قديمة بينه وبين عمال الشركة، حيث إنه كان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة غزل المحلة وقام عمال الشركة بإقالته عام 2007 فى إضرابهم الشهير.
وطالب العمال بتطبيق الحد الأدنى للأجر الذى تم إقراره فى القطاع الحكومى بواقع 1200 جنيه شهريا، حيث انه تم استبعاد التطبيق فى شركات قطاع الأعمال العام، بحجة أن دخل العامل يتجاوز هذا المعدل فى حين أن هناك الآلاف من عمال شركة غزل المحلة يتقاضون متوسط 500 جنيها شهريا، مطالبين بعمل جدول تدريجى لاستفادة كافة عمال الشركة من الحد الأدنى شأنهم شأن القطاع الحكومى.
وقال محمد وهب الله امين عام اتحاد العمال إن الاتحاد جاهز لمناقشة الحد الادنى للأجور فى القطاع الخاص وباقى القطاعات العامة التى لم ينفذ عليها القرار وهى قطاعات العام والاعمال العام.
وقال وهب الله أن الإتحاد أرسل أمس  قائمة بأسماء ممثلى اتحاد العمال فى المجلس القومى للأجور وهم محمد وهب الله ومجدى البدوى وسحر عثمان وتوفيق فوزي.
جاء ذلك ردا على تصريحات الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط الذى قال ان الكرة فى ملعب الاتحاد وان تأخير إصدار الحد الادنى للأجور بسبب تأخر الإتحاد فى أرسال ممثلين جدد له فى المجلس.
 وواصل عمال شركة «النصر لصناعة الكوك والكيماويات الأساسية» بمنطقة التبين - حلوان اعتصامهم لليوم الثانى على التوالى مطالبين بالتعيين، والحد الأدنى للأجور.