الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«نكاز» يقترح استحداث منصب رئيس شرفى للجزائر يمنح لبوتفليقة




اقترح المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية  التى ستجرى فى إبريل المقبل رشيد نكاز، استحداث منصب رئيس شرفى للجزائر كبديل لمشروع الفترة الرئاسية الرابعة.
وقال نكاز: أنه يتعهد فى حالة نجاحة بالانتخابات الرئاسية سيقوم باستحداث منصب رئيس شرفى للجزائر، يمنح تلقائيا للرئيس المنتهية ولايته وبالتالى ستكون هذه المرة من نصيب الرئيس بوتفليقة .. مشيرا إلى أن هذا المنصب الجديد سيكون البديل الأمثل لمشروع العهدة (الفترة) الرئاسية الرابعة الذى يجرى الحديث عنه حاليا.
ويرى نكاز إن الجهات التى تروج لمشروع العهدة الرابعة وتدعو رئيس الجمهورية للاستمرار فى الحكم «غير مسئولة» وتريد ضرب الديمقراطية الناشئةء
وكان الرئيس بوتفيلقة الذى يحكم البلاد منذ 15 سنة تعرض إلى جلطة دماغية أدت إلى إبقائه فى المستشفى 80 يوما فى فرنسا وقد دعا  32 حزباً جزائرياً الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة للترشح لولاية رابعة فى الانتخابات الرئاسية المقررة فى 17 أبريل المقبل.
وأعلنت مجموعة من 26 حزباً أطلقت على نفسها «مجموعة الـ26 من أجل الولاء والاستقرار»، بقيادة وزير النقل عمار الغول عن نفسها وعن دعمها ترشح بوتفليقة،.
وقال الغول، رئيس حزب تاج وأحد المقربين من بوتفليقة، فى تجمع شاركت فيه هذه الأحزاب الـ26: «نحن على استعداد كامل للدخول فى الحملة الانتخابية»، داعياً أحزابا أخرى إلى الانضمام إلى مجموعته.
ولم يحدد حتى الآن الرئيس بعد عن نيته فى الترشح إلى ولاية رابعة أم لا، وأمامه مهلة حتى 4 مارس المقبل لإعلان ترشحه.
وحتى الآن أعلنت 15 شخصية سياسية عزمها على الترشح إلى الانتخابات الرئاسية فى أبريل المقبل، وأبرزهم رئيس الوزراء السابق على بن فليس، الذى هزمه بوتفليقة فى انتخابات 2004.
كما أعلن حزبان مقاطعة الانتخابات، وهما حركة مجتمع السلم والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية.