الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الشركات القابضة تسعى لتفعيل التبادل التجارى لتجاوز أزمتها المالية




كتبت - نسرين أبوالمجد


قال عادل شبيب، عضو مجلس إدارة شركة تسويق الأرز، احدى شركة القابضة للصناعات الغذائية، إن رؤساء الشركات القابضة من المقرر أن يجتمعوا مع وزير الاستثمار قريبا، من أجل ايجاد آلية عمل تبادل المنافع بين شركات القطاع، والتى من المتوقع أن تكون خلال آخر الشهر الحالى.

وأوضح شبيب، أن شركات قطاع الأعمال لم تكن تستفيد من بعضها البعض، فشركات ومصانع الإنتاج الغذائى لم  تعرض كل منتجاتها فى المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة لكن مجرد جزء  منها، وكذلك الحال مع شركات التجارة، مثل عمر أفندى وصيدناوى وغيرهما لم تكن تعرض المنتجات الخاصة بشركات الدولة، كما هو المتعارف عليه منذ وقت إنشائها أو ضمها للدولة.

وأضاف أن اقتراح تبادل البضائع بين شركات قطاع الأعمال العام قد يساعد الشركات على التغلب على أزمة السيولة المالية التى تعيق بعض الشركات عن تحقيق أرباح، وتتسبب فى خسائر مباشرة وغير مباشرة، لضعف الإنتاج والتوزيع والتسويق، وما ينعكس عليها من أزمة رواتب ومخصصات مالية للعاملين والتوسع فى الاستثمار.

وأشار إلى أن شركات قطاع الأعمال العام التى تبلغ نحو 160 شركة  تعانى من أزمات مالية لعدم توافر السيولة المالية لشراء الخامات والإنفاق على الأجور وإعادة الهيكلة للمعدات والبنية التحتية للشراء، إذ كانت الشركات تعانى من خسائر قبل الثورة، لكن الوضع تفاقم بعدها، ما حمل الدولة أعباء إضافية تحملتها الموازنة العامة.