الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القومى للترجمة يكشف جريمة هوليوود فى حق العرب




كتب- مجدى الكفراوى

صدرت حديثا عن المركز القومى للترجمة،النسخة العربية من كتاب «الصورة الشريرة للعرب فى السينما الأمريكية» بجزئيه الأول والثاني، من تأليف جالك شاهين وترجمة خيرية البشلاوى، ومراجعة أحمد يوسف.

بحسب المؤلف، فان هوليوود هى العالم الأكثر تأثيرًا فى جيل الشباب، وهى أيضًا كما يسجل هذا الكتاب بالتفصيل المزعج، تمثل المصدر الرئيسى للصور الدعائية التى من شانها أن تدمر وتعزل بعض المواطنين، فالطريقة التى تصور بها «الآخر العربى» كغريب وخطير بالفطرة، وباعتباره أيضًا مخلوق كريه لا يتشابه مع الباقين، هذه الصورة لها قوة مدمرة مثل الأسلحة الفتاكة.

يوضح المؤلف كيف ان التعصب بالطبع مسألة قديمة بين الشعوب المختلفة، ولكن البحث الذى يقدمه يتناول التعصب الذى يتم تصنيعه عن عمد، انه انتاج يزكى نار الكراهية وعدم الثقة.

الحقيقة ان المؤلف يطرح فى هذا الكتاب تحديات مهمة أمام صناعة الفيلم ،فهو يطرح هذه الأسئلة الهامة، لماذا نحن كعرب تدفعنا الرغبة الى معايشة قصة جديدة الى ابتلاع صور مشوهة بالغة السلبية؟ ولماذا لا ننضم للعرب الأمريكيين فى احتجاجاتهم ضد ما يحدث لصورتهم.

يبرز المؤلف فى مقدمة الكتاب،كلمة للصحفى الشهير سيدنى هاريس، فهو يقول إن الصورة الكاريكاتورية الشائعة لشخصية العربى العادية، صورة أسطورية تماما مثل الصورة القديمة لشخصية اليهودي، رجل يرتدى الجلباب والعمامة، شرير، خطير، مشغول أساسًا باختطاف الطائرات وتفجير البنايات العامة، ويبدو أن الجنس البشرى غير قادر على التمييز بين جماعة من الأشخاص يمكن أن نرفضها وبين السلالة العرقية التى خرجت منها، فإذا كان الايطاليون لديهم المافيا فليس كل الايطاليين مشتبه فيهم،واذا كان لدى اليهود ممولون ماليون فليس كل اليهود ينتمون الى مؤامرة دولية، واذا كان بين العرب متعصبون فليس كل العرب يدينون بالعنف.

وعلى النقيض من ذلك فى عدد لا حصر له من الأفلام قدمت هوليود الاجابة المزعومة بان العرب هم برابرة متوحشون مغتصبون حقراء، متعصبون دينيون، أغنياء البترول الأغبياء، مستغلون النساء.

بحسب المؤلف، فإنه من بين ما يزيد عن 900 فيلم أمريكى تمتد من عصر السينما الصامتة وحتى عصر الأفلام الحديثة التى تعتمد على أحدث التكنولوجيا، لم يجد المؤلف سوى 12 فيلما يقدمون صورة ايجابية للشخصية العربية، بينما قدمت البقية صورة سلبية وشديدة التوحش والعدوانية، باعتبار العربى مصدرا للتهديد، لذا فهو يستحق القتل بلا شفقة أو رحمة، ويوضح هذا الكتاب الموسوعى من خلال الرؤية الشاملة لهذه الأفلام، ان الادارة السياسية والعسكرية والسينما فى أمريكا، تتبع بعضها البعض، حيث يؤثر كل منهما فى الاخر، فالسياسة تؤكد تشويه صورة العربي، بينما تعطى ذرائع لهذا التشويه، وتكون النتيجة النهائية، أن يستقر فى وجدان المتفرج الامريكى بشكل خاص، والمتفرج الغربى بشكل عام؛ تلك الصورة النمطية التى تنزع عن العربى ملامحة الانسانية، وتحوله الى مجرد «كائن» له صفات سلبية شريرة، كما فعلت السينما الأمريكية مع الهنود الحمر.

بحسب المؤلف، فى خلال بحثه الموسوعى القيم، اكتشف ان هوليوود قدمت صورة العرب الأشرار فى أكثر من تسعمائة فيلم روائى طويل، ومعظم هؤلاء الاشرار شيوخ وحريم ومصريون وفلسطنيون، وكلها شخصيات كريهة، أما الباقون فينتمون الى بلدان عربية اخرى مثل الجزائر والأردن ولبنان وتونس وليبيا والمغرب وسوريا واليمن، وهؤلاء فى العادة يشكلون نماذج مشوهة، لا يحتمل باى حال من الاحوال ان يوجد بينها صور لعرب عاديين يعيشون حياة طبيعية.

الكتاب فى جزئيه يقدم التسعمائة فيلم بحسب الترتيب الابجدى للاسماء، وتم التركيز على مشاهد بعينها وعلى حوارات مهمة تتعلق بالشخصيات العربية على الشاشة، كما تقدم ملخصًا للسيناريوهات وقائمة بالممثلين وعناوين الافلام.

المؤلف، جالك شاهين، عالم اجتماع امريكى من أصول لبنانية، كرس حياته الشخصية والعلمية للدفاع عن الشخصية العربية التى تتعرض للتشويه، من اهم كتاباته، عرب التليفزيون، مذنبون: حكم هوليود على العرب بعد الحادى عشر من سبتمبر، كما حصل على العديد من الجوائز، مثل جائزة جامعة بنسلفانيا، والمجلس العربى الأمريكى ضد التمييز ومؤسسة فولبرايت.

خيرية البشلاوى، مترجمة الكتاب، ناقدة وكاتبة وصحفية فى مجلة صباح الخير، وجريدة الجمهورية والمساء،منذ عام 1970 والى الان تتولى تحرير صفحة اسبوعية متخصصة فى جريدة المساء، قامت بترجمة وتحرير موسوعة المصطلحات السينمائية، عضو المكتب الفنى لمهرجان القاهرة السينمائى، رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائى الدولى «دورة واحدة»، عضو لجنة السينما بالمجلس الاعلى للثقافة.