الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصين وتايوان تجريان حوارا رسميا تاريخيا منذ عام 1949




بكين . وكالات الانباء
 
تبدأ الصين وتايوان مباحثات على أعلى المستويات، هى الأولى بينهما منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية فى عام 1949.
وهذه المحادثات تجرى على مستوى غير مسبوق فى اطار على درجة كبيرة من الرمزية فى مدينة نانكين شرقا التى اختارها المعسكر القومى بزعامة شيانغ كاي-شيك عاصمة له
   وتصر بكين على أن تايوان هى جزء من أراضيها الوطنية، ومن أهدافها المعلنة استعادتها، بينما ما زالت تايوان تسمى نفسها جمهورية الصين وتطالب اسميا بسيادتها على نفس المناطق التى تسيطر الحكومة الشيوعية فى بكين، بيد أنها لا تؤكد على هذه المطالب.. وتلتزم الولايات المتحدة بالدفاع عن تايبى على الرغم من أنها لا تعترف رسميا بتايوان كبلد مستقل.. وقد خلق هذا الوضع مواجهة عسكرية تواصلت لعقود.. وبدات العلاقات فى تحسن بين بكين وتايبى منذ انتخاب الرئيس التايوانى ما ينغ ـ جيو القريب من بكين فى عام 2008.
وبدأ تسيير رحلات جوية بينهما منذ عام 2008 ، كما أسهم تدفق السياح من الصين فى تعزيز اقتصاد تايوان.. وسمحت الاتفاقات التجارية لشركات التكنولوجيا التايوانية بتوسيع استثماراتها فى البر الصينى بمليارات الدولارات.
وهذه هى أول محادثات رسمية بين الحكومتين منذ الانفصال عام 1949.. ومن المرجح ان يطرح المفاوضون التايوانيون مسألة تعيين ممثلين دائميين بشكل متبادل بين كلا الحكومتين.