الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شيخ الأزهر لمبعوث الاتحاد الأوروبى: لن نعترف بحقوق المثليين.. وبذلنا ما فى وسعنا من أجل مصالحة شاملة




كتب ـ صبحى مجاهد

أكد شيخ الأزهر أحمد الطيب،  أنه لا يمكن القبول بحقوق للمثليين، مشيرًا إلى أن حقوق الإنسان مسألة متشعبة ليست فى مصر فحسب، بل فى العالم العربى وفى أوروبا أيضًا.

وأضاف أنه لا يوجد اتفاق بين الشرق والغرب على مفردات حقوق الإنسان، فهناك أمور كثيرة يعتبرها الغرب من صميم حقوق الإنسان ويراها الشرق العربى المسلم أمراضًا معدية ينبغى التخلص منها، والعكس أيضًا، وعلى الغرب أن يحترم عقائد العرب والمسلمين، وألا يفرض عليهم المنظومة الغربية، وهو ما لا يمكن قبوله أبدًا، مشيرًا إلى أنه بدون حل هذه المشكلة سيبقى الصراع الفكرى هو سيد الموقف.
وأضاف: لا يمكننا أن نتفق مع الغرب على الاعتراف بحقوق المثليين– على سبيل المثال، فكيف يمكن أن نتفق على معايير محددة فى تقييم حقوق الإنسان؟! وهل يحق لنا فى الشرق أن نصادر على الأوروبيين القوانين التى تحرم الكلام على الهولوكوست؟!»، مؤكدا أن مثل هذه المشاكل هى أساس الاختلاف فى النظرة لحقوق الإنسان بين الغرب والعالمين العربى والإسلامى.
وأكد أن الثورة المصرية ليست ثورة شباب فقط، وإنما هى ثورة شعب بأكمله، فلابد من الاعتماد على حماسة الشباب وحكمة الشيوخ، كما فى أوروبا وأمريكا، موضحا أن الأزهر بذل ما فى وسعه طيلة الفترة الماضية لجمع الشمل والمصالحة الوطنية الكاملة.