السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الضوء الأزرق يمنع الولادات المبكرة




فى محاولة للحد من فرص الولادات المبكرة، لجأ فريق من الباحثين بجامعة «فلوريدا» إلى ابتكار طريقة جديدة لإبطاء فرص حدوث ولادات مبكرة عن طريق تعريض الحامل أثناء النوم لجهاز يرسل ومضات ضوئية ذات لون أزرق متقطع والذى بواسطته يعمل على خفض معدل إفراز هرمون «الميلاتونين» فى المخ المسئول عن الانقباضات وزيادة فرص حدوث الولادات المبكرة.
كانت الأبحاث الطبية التى أجريت فى عام 2009 قد توصلت إلى أن العديد من النساء اللاتى يذهب إلى العمل ليلا يكون هرمون «الميلاتونين» فى ذروته إلا أن هلوحظ فى معرض الأبحاث الحديثة التى أجريت بمستشفى الولادة المبكرة فى مدينة «تالاهاسى» الأمريكية أن تعرض الحوامل للضوء الساطع ليلا لوحظ تراجع انخفاض مستوى هرمون «الميلاتونين» بين الخلايا المسئولة عن التقلقصات والانقباضات وأضاف الباحثون إنه يمكن استخدام هذه المعلومات لتطوير طرق وقائية لمساعدة الحوامل لتنجنب أو إرجاء فرص الولادات البكرة لأطول فترة ممكنة.
الولادة المبكرة هى ولادة طفل رضيع قبل 37 أسبوعًا من الحمل.. وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، واحد من ثمانية أطفال فى الولايات المتحدة يولد قبل 37 أسبوعا. وترتبط خمسة وثلاثين فى المئة من وفيات الرضع مع المخاض قبل الأوان.