الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العرب يستوردون لحومـًا برازيلية بـ 4 مليارات دولار




أصدرت الغرفة التجارية العربية البرازيلية أمس الأربعاء تقريرها السنوى ،حيث أوضحت فيه أن حجم الصادرات الغذائية البرازيلية إلى دول العالم العربى ارتفعت لتسجل 17 مليون طن من الأغذية خلال العام الماضي، وهو الأعلى بالمقارنة بالسنوات الماضية.
ووفقاً لما جاء فى التقرير، تصدّرت اللحوم البرازيلية قائمة السلع الغذائية المصدّرة من البرازيل إلى الدول العربية بقيمة تزيد على 4 مليار دولار أى بنسبة زيادة قدرها% 3 بالمقارنة مع نتائج العام 2012 مع وصول قيمة المبيعات إلى حوالى مليونى دولار أمريكي، بما يعادل أكثر من %10 من قيمة الصادرات البرازيلية إلى المنطقة.
وكان للحوم الدجاج المجمّدة المساهمة الأكبر فى دفع عجلة نمو الصادرات البرازيلية ممثلة% 15 من إجمالى الأغذية والسلع الأخرى المصدرة إلى العالم العربى خلال العام المنصرم حيث ارتفعت صادراتها بنسبة% 11 خلال العام نفسه لتصل إلى 2.1 مليار دولار.
وشكّلت منتجات السكر المستخلص من القصب والشمندر والسكروز% 9 من إجمالى الصادرات البرازيلية إلى العالم العربي، إذ حقّقت إرتفاعاً ملموساً بنسبة %26 في الحجم لتصل إلى 2.7 مليون طن، و%3 زيادة فى القيمة لتسجّل 1.2 مليار دولار أمريكي. كما شكّلت منتجات الذرة %9 من إجمالى قيمة الصادرات، مسجّلةً 1.2 مليار دولار بزيادة قدرها %7، بالإضافة إلى زيادة فى الحجم بنسبة %25 ليبلغ 5.3 مليون طن.
وقال الدكتور ميشيل حلبي، الأمين العام والرئيس التنفيذى لـ «الغرفة التجارية العربية البرازيلية»: «تدل نتائج التقرير السنوى للعام 2013 على التحسّن الكبير فى جودة المنتجات البرازيلية المصدّرة إلى الدول العربية، والتى اكتسبت قيمة حقيقة فى السوق الإقليمية حيث يتم بيعها اليوم بالتجزئة وليس بالجملة، بما يؤكد على حرص التجار البرازليين على زيادة جودة منتجاتهم وتحسين القيمة المضافة بما يتوافق مع متطلبات المستهلك النهائي».