الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اليوم.. وفد حقوقى فى «طرة» و«حريات المحامين» تناشد «بركات» التأكد من التعذيب




ينظم اليوم وفد من المجلس القومى لحقوق الانسان زيارة لسجن طرة، للكشف عن ملابسات بعض الاخبار والاتهامات التى طالت قوات السجن، بممارسة اعمال تعذيب ضد الاطفال والنشطاء السياسيين.
وقال مصدر امنى بمصلحة السجون ان المجلس القومى تقدم بطلب الى النائب العام لزيارة السجن، وتمت الموافقة بالفعل، ومن المنتظر ان تبدأ الزيارة اليوم، كما سيقوم اعضاء المجلس بلقاء السجناء ومناقشتهم، والاطلاع على الاحوال المعيشية، والتى تضمن مأكلهم وملبسهم واماكن التريض والنوم.
فيما كشفت مصادر بمصلحة السجون أن وفدا من الاتحاد الاوروبى قام أمس بزيارة النشطاء السياسيين بسجن طرة، وبالتحديد الناشط السياسى احمد ماهر، مؤسس حركة 6 ابريل، والمتهم فى تنظيم مظاهرات بميدان التحرير دون الحصول على تصريح من الامن، والاعتداء على رجال الشرطة، والناشط السياسى محمد عادل، عضو حركة 6 ابريل، والمتهم فى نفس القضية .
واشارت المصادر إلى ان الزيارة تتم بشكل قانونى، بعد حصول الوفد المكون من فردين على تصريح بالزيارة، مشيراً الى ان الوفد لم يطلب لقاء احد من النشطاء السياسيين سوى «ماهر» وعادل».
وكما أولى الاتحاد اوروبى اهتماماً بقضية الناشطين السياسيين، خاصة وانه يوفد عددا من اعضائه لمتابعة سير الجلسات الخاصة بمحاكمتهما دون غيرهما.
وفى السياق ذاته طالبت لجنة الحريات بنقابة المحامين خلال اللقاء الذى عقدته مع المستشار هشام بركات النائب العام بزيارة منطقتى سجون طرة وابوزعبل نظرا لما استقبلوه من شكاوى ابداها بعض المحبوسين احتياطيا ، خلال الفترة الأخيرة، وتضمنت وقوع انتهاكات واعتداءات جنسية وعمليات تعذيب داخل السجون وأماكن الاحتجاز بأقسام الشرطة ومعسكرات الأمن المركزى .
واستنكرت اللجنة خلال اللقاء الذى كان برئاسة مقررها إيهاب البلك، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، وأسعد هيكل المتحدث الرسمى للجنة وأحمد قناوى وأشرف عبدالغنى وأشرف مصطفى اعضاء اللجنة مضمون ما حملته  تلك الشكاوى مؤكدة ان زيارتها لتلك السجون هدفها تفقد حالة حقوق السجناء  والالتقاء والاتصال بهم والتعرف على شكاواهم مباشرة، وكذلك الالتقاء بقيادات النظامين السابقين المحبوسين داخل هذه السجون.
كما طالبت اللجنة النائب العام بإعادة النظر فى أوامر الحبس الاحتياطى التى أصدرتها النيابة العامة فى قضايا الأحداث الأخيرة، فى ظل عمليات القبض العشوائى التى حدثت فى تلك الأحداث، خاصة بالنسبة للطلاب والشباب والفتيات صغار السن.
وأوضحت اللجنة فى بيانها الذى سردت فيه تفاصيل اللقاء أن النائب العام أبدى موافقته الشفهية والمبدئية على التصريح للجنة بزيارة سجنى طرة وأبو زعبل، بعد اتخاذ الإجراءات القانونية، كما طلب من اللجنة إحالة الشكاوى والتظلمات التى ترد إليها بشأن المحبوسين احتياطيا مباشرة إلى مكتبه.