الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء: نجاح زيارة السيسى لروسيا يحدث توازناً استراتيجياً للمصالح المصرية




تركت زيارة المشير عبدالفتاح السيسى لروسيا اثارا إيجابية، فيما توقع خبراء أن تحدث توازناً فى العلاقات الاستراتيجية المصرية، وتعزز من التعاون الاستخباراتى، مشددين على أن عودة التقارب المصرى الروسى لا تعنى بالضرورة قطع العلاقات مع أمريكا بل يسهم فى توازن القوى بما يحقق قدرا أكبر من المصالح المصرية.
وأشاد السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق بزيارة المشير عبدالفتاح السيسى والوفد المصرى لروسيا، لافتا الي أن مصر تواجه تحديات كبرى والعلاقة مع روسيا إعادة للتوازن الاستراتيجى لمصر ,مؤكدا أن روسيا حريصة على التعاون مع مصر فى المجال العسكرى ,لافتا الى أنه لابد الا يكون التعاون العسكرى معلوما للجميع.
وقالت د.نورهان الشيخ استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن روسيا شريك مهم جدا لمصر ولكن هذا لا يعنى قطع العلاقات مع الولايات المتحدة الامريكية  ,لافتة الى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين يزيد على 3.5 مليار دولار سنويا ومن المتوقع أن تزيد المشروعات خلال الفترة المقبلة.
قال اللواء عبد المنعم سعيد الخبير العسكرى والاستراتيجى: إن زيارة المشير عبد الفتاح السيسى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع  ووزير الخارجية السفير نبيل فهمي، لروسيا تهدف لتعزيز التعاون العسكرى والسياسى والاقتصادى بين البلدين.
وأشار سعيد الى أن يتوقع أن اللقاء لن يركز على التعاون العسكرى بين البلدين بالشكل الذى يروج له بعض وسائل الإعلام، موضحا الاتفاقيات العسكرية بين البلدين بالشكل الذى يروج له بعض وسائل الإعلام، موضحا الاتفاقيات العسكرية بين القاهرة وموسكو، قد تتضمن بعض المناورات والتدريبات المشتركة.
قال الشيخ محمد الأباصيرى الداعية السلفى: إن زيارة المشير عبد الفتاح السيسى لروسيا تاريخية مشيرا إلى ان هذه الزيارة تهدف إلى إنشاء درع استخباراتى مصرى – روسى أو «بوتين- سيسى» لمواجهة الهجمة الاستخباراتية الشرسة للاستخبارات الأمريكية والغربية والإسرائيلية على مصر والوطن العربى بل المشرق العربى كله من أجل إتمام مشروع القرن لتقسيم الوطن العربى المسمى بــ«الشرق الأوسط الجديد»، والذى يعد خطوة على طريق تحقيق «إسرائيل الكبرى».
وأشار فى بيان له إلى ان زيارة المشير عبدالفتاح السيسى لروسيا تتخطى كونها زيارة بروتوكولية للرد على الزيارة التاريخية لوزيرى الدفاع، والخارجية الروسية لمصر أو حتى لإتمام صفقة أسلحة جديدة  ولكن تهدف إلى الاستفادة من  الخبرة الكبرى التى اكتسبتها الاستخبارات الروسية وفلاديمير بوتين على وجه التحديد فى التعامل مع مخططات وآلاعيب الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية والتغلب عليها وخاصة بعد مرورهم بتجربة تفكيك الاتحاد السوفيتى وكيف واجهت روسيا ذلك واستطاعت الخروج من الأزمة والاتحاد مرة أخرى».
وأشار إلى انه يتصور أنه لو نجحت هذه الزيارة سيكون لها من النتائج التى تغير وجه المنطقة بالكامل.
أكدت جميلة إسماعيل المرشحة على منصب رئيس حزب الدستور أن ظهور المشير عبدالفتاح السيسى بزيه المدنى لأول مرة  فى سفره إلى موسكو خطوة لها دلالتين الأولى خاصة  ببدء انتخابات الرئاسة وإرادة حقيقية لخوضها بخلع الميرى والثانية أنها زيارة لدولة قوية لديها سلاح واستطاعت أن تحمى نظام بشار الأسد.
جاء ذلك خلال زيارة جميلة لبنى سويف لعرض برنامجها الانتخابى لرئاسة الحزب تحت شعار (البقاء لمن يبني).