الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

استقبال روسى رسمى وشعبى للمشير




فى تأكيد على بدء حقبة جديدة فى العلاقات المصرية -الروسية بعد زيارة المشير عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع إلى موسكو، قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أمس  خلال لقائه  «السيسى» ، إن لدى روسيا ومصر آفاقا واعدة للتعاون فى مشاريع ضخمة.
وأعرب بوتين، خلال المقابلة التى تمت فى المقر الرئاسى بموسكو  عن أمله بأن يتمكن البلدان من التغلب على مرحلة الركود التى أثرت على حجم التبادل التجارى بينهما فى العام الماضي، وأن يصل إلى مستويات جديدة عند 5 مليارات دولار بدلا من 3 مليارات كما هى الآن.
وشدد على ضرورة تفعيل كل آليات التعاون وذلك بعد الانتخابات الرئاسية فى مصر وتشكيل حكومة جديدة.  معربًا عن أمله بأن تستعيد مصر مكانتها السياحية بالنسبة للسياح الروس، لما يحمله ذلك من فوائد تعود على الاقتصاد المصري، وذلك بعد أن تراجع عدد السياح الروس إلى مصر خلال العام الماضى من 2.4 مليون سائح إلى 1.5 مليون سائح فقط.
بينما نقلت وكالة «ايتار تاس» الروسية عن «بوتين» ما قاله لـ«السيسى»: «أعرف أنك قررت خوض انتخابات الرئاسة فى مصر وأتمنى لك النجاح فى تولى مثل هذه المهمة لتحديد مصير الشعب المصرى، وهذا هو قرار مهم جدا، وبالأصالة عن نفسى وبالنيابة عن الشعب الروسى أتمنى لكم التوفيق».
من جانبه، أطلع المشير الرئيس الروسى على مستجدات الأوضاع الداخلية، وسبل مكافحة الإرهاب الذى تشهده الدولة بعد الثورة على حكم الإخوان. ناقلاً  تقدير الشعب المصرى لوقوف الدولة الروسية بجانب ثورة 30 يونيو حيث كانت من أوائل الدول الداعمة لقرار الشعب.
كانت الزيارة قد حظيت باهتمام الصحف العالمية حيث أكدت مجلة التايم الأمريكية أن زيارة السيسى لموسكو تعيد إلى الأذهان التوجه الذى اتبعه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر نحو التحالف مع الإتحاد السوفيتى.