الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طرح 4 آلاف قطعة أرض بالقرعة العلنية فى 8 مدن جديدة




كشف المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ستطرح نهاية مايو المقبل نحو 4 آلاف قطعة أرض، بنظام القرعة العلنية، فى 8 مدن جديدة على مستوى الجمهورية.
وقال  الوزير فى تصريح صحفى أنه يجرى الآن توصيل المرافق للأراضى التى ستطرح، حتى لا يتم تسليم أى قطعة بدون مرافق، مشيرًا إلى أن الأراضى المطروحة بمدن: 15 مايو، العاشر من رمضان، السادات، المنيا الجديدة، أسيوط الجديدة، سوهاج الجديدة، طيبة الجديدة، وأسوان الجديدة.
وأشار الوزير إلى أن الهيئة ستطرح خلال بداية الشهر المقبل 250 محلا ووحدة إدارية بـ13 مدينة جديدة، هى: طيبة الجديدة، العاشر من رمضان، النوبارية، الصالحية، الشروق، برج العرب الجديدة، القاهرة الجديدة، أسيوط الجديدة، أسوان الجديدة، 6 أكتوبر، الفيوم الجديدة، المنيا الجديدة، و15 مايو.
من جهة أخرى عقد المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا حضره نواب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ورئيس مجلس إدارة هيئة تعاونيات الإسكان والبناء، بهدف الإسراع بتسعير الأراضى التى تم تخصيصها لهيئة التعاونيات، وبدء تسليمها الأراضى، لتتولى توصيل المرافق لها، وتقسيمها، وتوزيعها على جمعيات الإسكان التعاونى الجادة، التى ستوفر عددًا كبيرًا من الوحدات السكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل، بأسعار مناسبة.
وناقش المشاركون الاجتماع شروط حصول جمعيات الإسكان التعاونى الجادة على الأراضى، ومن أهمها عدم حصول المستفيد من أعضاء الجمعيات على وحدات تعاونية سابقة، أو قطعة أرض، وعدم المتاجرة بالأراضى أو الوحدات السكنية، وضرورة وصول هذه الوحدات المدعومة إلى مستحقيها، مع التأكيد على أنه لن يسمح بتوزيع قطع أراض على أعضاء الجمعيات، بل سيتم تنفيذ وحدات سكنية على الأراضى التى ستحصل عليها أى جمعية.
ووجه المهندس إبراهيم محلب إلى ضرورة تفعيل دور المركز القومى لبحوث البناء والإسكان فى الإشراف على تنفيذ هذه الوحدات، وذلك بالتنسيق مع جمعيات الإسكان التعاونى التى ستحصل على الأراضى.
وأكد وزير الإسكان أن الوزارة تعمل على عدة محاور لتوفير وحدات سكنية لشريحتى محدودى ومتوسطى الدخل، فبخلاف مشروع الإسكان الاجتماعى، الذى يتم حاليا تنفيذ نحو 200 ألف وحدة به، تم إعطاء دفعة قوية للإسكان التعاونى بالموافقة على تخصيص نحو 1200 فدان بالمدن الجديدة سيتم توزيعها على جمعيات الإسكان التعاونى الجادة، كما أن الوزارة مستمرة فى طرح أراضى القرعة بأسعار مناسبة، والتى تلقى إقبالا واسعا خاصة من شريحة متوسطى الدخل، وكذا تشجيع المستثمر الصغير بتخصيص أراض لصغار المقاولين، لبناء وحدات سكنية لمتوسطى الدخل.