الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مليار جنيه لصرف مستحقات مزارعي القمح المحلي













 
 
 
قرر ممتاز السعيد وزير المالية اتاحة مليار جنيه لوزارة التموين والتجارة الداخلية لسداد مستحقات مزارعي القمح عن الكميات التي تم توريدها حتي الآن، وبذلك ترتفع جملة المبالغ المالية التي تمت اتاحتها لهذا الغرض إلي نحو 4.5 مليار جنيه منذ بداية موسم توريد القمح المحلي.
أكد الوزير أن وزارة المالية حريصة علي سرعة تدبير الاحتياجات التمويلية الضرورية للجهات العامة والهيئات الاقتصادية لتمكينها من توفير السلع الأساسية والاستراتيجية تيسيرًا علي المواطنين ودعما للقطاعات الإنتاجية وبما يضمن استمرار عجلة الإنتاج وتنشيط الاقتصاد الوطني.
أشار إلي أن أهمية منح تلك السلع والاحتياجات العاجلة للمواطنين الأولوية في الانفاق العام وذلك حتي لا تحدث اختناقات في توافر السلع الأساسية المدعومة من الخزانة العامة بالأسواق.
يذكر أن وزير المالية وافق أمس الثلاثاء علي اتاحة 100 مليون دولار للهيئة العامة للبترول لتمويل استيراد المنتجات البترولية الضرورية، وهو ما رفع حجم التمويل الذي قدمته وزارة المالية لهيئة البترول حتي الآن لنحو 4.2 مليار دولار تعادل 25.2 مليار جنيه.
يتضمن مشروع قانون الموازنة العامة للعام المالي 2012/2013 العديد من البرامج لدعم القطاع الزراعي مثل دعم الأسمدة وتخصيص مبالغ مالية لشراء المحاصيل الأساسية بأسعار أعلي من الأسعار العالمية خاصة محصول القمح الاستراتيجي والذي أعدت وزارة مالية خطة لتدبير ما يتراوح ما بين 5 مليارات و5.5 مليار جنيه لشراء القمح المحلي دعما للفلاح المصري وتشجيعا له علي التوسع في زراعته بجانب مخصصات دعم القطن المحلي.
وقال الوزير: إنه تماشيا مع هذه السياسة فقد أتاحت وزارة المالية منذ أيام نصف مليار جنيه لوزارة التموين لسداد مستحقات مزارعي القمح عن الكميات التي تم توريدها، وأكد الوزير استمرار وزارة المالية في تدبير كامل الاحتياجات المالية للوفاء بمستحقات شراء القمح المحلي حتي نهاية الموسم، وأيضا لشراء المحاصيل  الأخري مثل الذرة الصفراء والقطن.
وفي شأن ذي صلة ادرجت وزارة المالية في مشروع الموازنة الجديدة لأول مرة اعتمادات مالية لدعم المرأة المعيلة والطفل دون سن المدرسة وذلك تنفيذا لقانون المرأة المعيلة المقر مؤخرًا من مجلس الشعب تصرف لإدارات الشئون الاجتماعية ووزارة التضامن بواقع 35 جنيها شهريا للطفل دون سن الدراسة.

نجوي خليل