الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القرود تنافس الانسان فى الرقص على الإيقاع




قال علماء يوم السبت إن بعض الحيوانات يمكن أن تشعر وتستجيب لأنغام الموسيقى مثل الإنسان، وهو اكتشاف له دلالات ويؤدى إلى فهم كيفية تطور هذه المهارة.

وأوضحت دراسة أجريت على قرود البونوبو، وهى سلالة من القرود قريبة جداً من الشمبانزى لديها قدرة فطرية على التفاعل مع سرعة الإيقاع والتزامن مع الأنغام.

ومن أجل هذه الدراسة صمم الباحثون أسطوانة ذات صدى عال ومألوفة للبونوبو قادرة على تحمل ضغط القفز حتى 500 رطل والمضغ، وسلوكيات أخرى مماثلة لسلوكيات القرود.

وقالت باتريشيا جراى مديرة برنامج الموسيقى الحيوية فى جامعة نورث كارولاينا فى جرينسبورو: «إن قرود البونوبو متناغمة جداً مع الصوت، ولديها قدرة سماع تفوق قدرتنا».

وعزف من أجروا التجربة على إيقاع تحبه قرود البونوبو، وهو 280 نقرة فى الدقيقة تقريباً، وقالت جراى والعالم النفسى ادوارد لارج من جامعة كونكتيكت فى الاجتماع السنوى للجمعية الأميركية للعلوم المتقدمة إن القردة التقطت الأنغام وبدأت فى التحرك مع إيقاع طبلة البونوبو.
وقال العالم النفسى بيتر إن بحثا أجرى على أسد البحر الذى لا يتمتع بقدرة إيقاعية فطرية، أوضح أنه بالتدريب أصبحت لديه القدرة على هز رأسه بالتزامن مع الموسيقى.

وإضافة أسود البحر إلى القائمة توضح أن القدرة على الشعور بالإيقاع قد تكون أكثر انتشاراً.