الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الكنائس المصرية تدين حادث طابا الإرهابى




أدان القس بولس حليم المتحدث الإعلامى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية الحادث الإرهابى الذى استهدف حافلة سياحية فى طابا مشيراً إلى أن الكنيسة ترفع صلاتها من أجل شفاء المصابين وأن يعطى الله العزاء لأسر الضحايا وراحة لضحايا.
وأكد أن الكنيسة ترفع صلاتها من أجل هدوء وسلام البلاد، كما أدان المكتب الصحفى للكنيسة الكاثوليكية بمصر الحادث الارهابى الذى وقع أمس الأحد 16 فبراير الجارى وراح ضحيته 4 أشخاص وجرح 14 آخرين.
وقد صرح الأب رفيق جريش مدير المكتب الصحفى للكنيسة الكاثوليكية بمصر بأن هذا الحادث لم ولن ينال من عزيمة المصريين الشرفاء الساعين لاستقرار وأمن وطنهم، وتلك الأحداث الهمجية متوقعة من المتربصين بالبلاد لاعاقة خارطة الطريق.
كما قدم الأب جريش التعازى لأهالى الضحايا، فليتغمدهم الله بالصبر والسلوان، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.
وفى نفس السياق قال الأنبا أنطونيوس عزيز، مطران الفيوم وبنى سويف والسادس من أكتوبر للأقباط الكاثوليك، والذى مثل الكنيسة الكاثوليكية بلجنة الخمسين لتعديل الدستور: إن حادث تفجير «طابا» يستهدف «تركيع مصر».
وأضاف: « لاندرى إلى متى سيستمر هذا الأمر، لافتاً إلى أن الحادث يؤثر سلبياً على السياحة المصرية .
وأشار إلى أن القطاع السياحى متوقف فى أعقاب الحادث، ناقلاً شهادة على توقف المراكب السياحية فى الأقصر .
ودعا ممثل الكاثوليكية بـ«لجنة الخمسين» إلى ضرورة الكشف عن الجناة فى أسرع وقت وتوقيع عقوبة رادعة تمنع من تكرار هذا العمل الإرهابى.
وأردف قائلاً: «هذا الحادث لن يعرقل استحقاقات خارطة الطريق، والشعب سيصل إلى ما يريد رغم أحداث الإرهاب».
وفي سياق آخر يحتفل مجلس كنائس مصر  بمرور عام على تأسيسه أمس الأول بالمركز الثقافى القبطى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية بحضور رؤساء الكنائس الخمس.
قال القس بيشوى حلمى أمين مجلس كنائس مصر: إنه سوف يتم اعتماد اللائحة النهائية خلال الاحتفال بمرور عام على إنشائه، مشيراً إلى أنه منذ إنشاء المجلس تم اعتماد النظام الأساسى للمجلس وبدأنا العمل على اللائحة الداخلية التى تفسر هذا النظام العام.
وأضاف بيشوى: تم تشكيل لجنة قانونية مكونة من ثلاثة أشخاص من كل كنيسة لعمل اللائحة الداخلية للمجلس.
 وأشار إلى أن المجلس يضم نحو 13 لجنة كل لجنة مكونة من 15 عضواً بواقع ثلاثة أعضاء من كل كنيسة، لافتا إلى أن اللائحة حددت شروط الأمين عام وتكوين اللجان وطريقة عملها.
 ونوه إلى وجود عدة لجان سوف يتم تفعليها العام الحالى وهى لجنة المرأة والشباب والحوار.
 واستطرد قائلاً: هناك لجنة التربية الكنسية ومهمتها دراسة الموضوعات التى ممكن أن تكون مفيدة للنشىء ولجنة للكهنة، لافتاً إلى أن أحد فاعليات اللجنة مؤتمر لقادة الكنائس بحضور 20 فردا من كل كنيسة فى مايو المقبل.
وتابع: هناك أيضاً لجنة الدراسات اللاهوتية والحوار والتى ستتخصص فى بحث نقط الخلاف سعياً إلى إيجاد حل لها ولجنة المرأة والتى تهتم بالمرأة بكل شئونها ولجنة العلاقات العامة تهتم بالعلاقات العامة ولجنة الإعلام والنشر.
 وأشار إلى أنه سيتم تدشين موقع للمجلس الى جانب الصفحة الخاصة به على الفيس بوك واستطرد قائلاً: نأمل إصدار نشرة أو مجلة أسبوعية أو شهرية باسم المجلس .
 وقالت الكنيسة الأرثوذكسية فى بيان لها: إن إنشاء مجلس كنائس مصر كان أملاً يراود الكثيرين من المسيحيين، وقد نوقش هذا الأمر فى اجتماعات عديدة بين الراحل البابا شنودة الثالث، ورؤساء وأعضاء الكنائس المصرية وأعلن عن فكرة تأسيس مجلس لكنائس مصر  وقبل وفاته بأسابيع قليلة.
 وشدد البيان على أن  المجلس هو هيئة كنسية يعمل على خدمة الكنائس الأعضاء والوطن، وهو لا يعمل فى السياسة ولا يتدخل فيها، والكنائس الأعضاء فى هذا المجلس كنائس مُستقلة فى ذاتها، وفى نظامها، وعقائدها ويتعاون مع المجالس المسكونية المسيحية والمتفق عليها حالياً من الجميع، وهى مجلس الكنائس العالمى، مجلس كنائس الشرق الأوسط، مجلس كنائس إفريقيا.
 ويهدف المجلس الى  تعميق المحبة وحياة الشركة والتعاون بين الكنائس بكل مذاهبها فى مصر، والسعى نحو وحدتها وتدعيم العمل المسيحى وخدمة الوطن تحت مظلة  والمواطنة المصرية الأصيلة.