الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تدخلات الدول العظمى سبب اضطراب الأوضاع بالشرق الأوسط




كتب- مجدى الكفراوى

صدرت حديثًا عن المركز القومى للترجمة،  ترجمة كتاب «رؤية تحليلية لاضطرابات الشرق الأوسط»،  ترجمة أمنية عز الدين وتحرير وانغ جانج ليه.

يعتبر الكتاب دراسة طويلة لقضايا الشرق الأوسط التى تتمثل فى صراع الدول العظمى على المنطقة وتأثيرها، والصراعات والخلافات المعقدة داخل هذه المنطقة المشتعلة دائمًا.

ينقسم الكتاب الى ثلاثة أجزاء، وأحد عشر بابًا، حيث يحلل الكتاب عدة عوامل سيطرت على الأوضاع فى الشرق الاوسط، أولها: أنه بتأسيس النظام الرأسمالى لقواعده على مستوى العالم، انتهت مختلف المناطق بالعالم من مسيرة التطور التاريخى التى تم فيها الانتقال من مرحلة التشتت الى مرحلة الاندماج، وفى الوقت الذى لعبت فيه الدول العظمى دورا على صعيد مسيرة التطور التاريخى للعالم، كانت تؤثر ايضًا تأثيرا ملحوظًا للغاية على التطور السياسى، الاجتماعى، الاقتصادى والاقليمى، حيث تناول هذا الجزء من الكتاب تقسيم الاستعمار الأجنبى للشرق الأوسط وصراع القوتين المهيمنتين فى المنطقة فى فترة الحرب الباردة  والصراع بين دول الشرق الأوسط والدول العظمى والخلافات بينهما، ويوضح الكتاب كيف أنه حتى الآن لا تزال علاقة سببية تربط الظروف المتدهورة والأوضاع المضطربة طويلةالأجل فى منطقة الشرق الاوسط مع صراع وتدخلات الدول العظمى، اللذين يعتبران من العناصر المهمة المؤثرة على قضايا الشرق الأوسط. حيث تكمن اهمية هذه المنطقة فى انها ملتقى القارات الثلاث، كما انها من اكبر المناطق المنتجة للنفط على مستوى العالم.

ثم  يتحدث المؤلف فى الجزء الثانى من الكتاب، على ان الخلافات الداخلية داخل منطقة الشرق الأوسط، كانت ولا زالت السبب فى اندلاع الكثير من الأحداث الكبرى فى الشرق الأوسط، حيث قسمها الكتاب الى عدة أنواع، الخلافات القومية المستمرة  والخلافات  الدينية المعقدة، وصراع المصالح القومية المتواصل، الصراع العربى الإسرائيلى طويل الأمد.

كما يوضح المؤلف فى الجزء الثالث من الكتاب، ان دول الشرق الأوسط لا تزال فى مرحلة انتقالية من مجتمع تقليدى الى مجتمع الحداثة، حيث انها تعتبر فترة غاية فى الصعوبة، من التطور لمجتمع تسوده هذه الاضطرابات الحادة، ولكن يتوقع المؤلف ان تنتهى دول الشرق الأوسط من هذه التغيرات فى فترة قصيرة نتيجة لتأثرها بالدور النموذجى للعلوم الحديثة وتاثرها بالدول المتقدمة.

جدير بالذكر ان هذا الكتاب يعتبر مشروع بحث علمى مهما، أشرف عليه المحرر وانغ جينغ ليه، حيث إن كاتبى مقالات هذا الكتاب هم علماء عملوا على دراسة قضايا الشرق الأوسط، حيث يعتبر هذا الكتاب جامعا للاعمال البحثية التى اجريت فى فترة طويلة من الزمن.