الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تواصل إجلاء المسلمين بـ«إفريقيا الوسطى» هربا من «آنتى بلاكا» المسيحية




بانجى - وكالات الأنباء

تواصلت عملية إجلاء المسلمين الهاربين من ميليشيات «آنتى بلاكا» المسيحية فى العديد من مناطق جمهورية إفريقيا الوسطى، وباشرت القوات الأفريقية والفرنسية حملة واسعة لإيقاف العشرات من أعضاء هذه الميليشيات المتهمة بارتكاب أعمال تطهير دينى فى حق المسلمين وجمع الأسلحة من المناطق المشبوهة.
واشتبك عدد من السكان مع القوات الفرنسية مطالبين بفتح طريق دامارا لإنقاذ من تبقى من المسلمين العالقين، فى حين اكتشفت القوات الدولية 13 جثة لمجهولين قرب محطة للوقود فى العاصمة بانجي.
وكانت شوارع العاصمة شهدت فى الأسابيع القليلة الماضية أعمال قتل مروعة, وتشويها لجثث مسلمين، نفذتها عناصر من ميليشيات «أنتى بلاكا»، كما وردت تقارير عن قيام جنود من الجيش التابع للسلطة الجديدة بإعدامات فى الشوارع.
يذكر أن ميليشيات «آنتى بلاكا» المسيحية تشكلت بعد الانقلاب الذى نفذته حركة سيليكا العام الماضى وأطاحت من خلاله بالرئيس السابق فرانسو بوزيزى ونصبت بدلا منه ميشيل جوتوديا ليكون أول رئيس مسلم.
ومنذ تفجّر أعمال العنف بالبلاد فى ديسمبر الماضي، قتل ما لا يقل عن 1000 شخص، نسبة كبيرة منهم من المسلمين, وارتفع عدد النازحين من البلاد هربا من القتل إلى مليون شخص من مجموع السكان البالغ عددهم 4.6 ملايين شخص.
وكانت منظمة العفو الدولية قد اتهمت قوات حفظ السلام الدولية بعدم كسر هيمنة الميليشيات المسيحية ونشر قوات كافية فى المدن لحماية المجتمعات المسلمة المتبقية فى البلاد.