الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الزراعة ترسل إخصائى شئون عاملين لاستيراد قمح فرنسى للتموين




كتب - إبراهيم رمضان

كشفت مستندات حصلت «روزاليوسف» عليها، عن أن الدكتور أيمن فريد أبوحديد أصدر قرارا بسفر لجنة من الحجر الزراعى لفحص شحنة قمح فرنسي، لصالح وزارة التموين تضم إخصائى شئون عاملين بإدارة الحجر الزراعى .

وبحسب المستندات أن قرار السفر صدر بتاريخ 22 يناير 2014 وينص على السماح بسفر لجنة مكونة من عضوين مهندس يحمل صفة إخصائى زراعى أول بالإدارة المركزية للحجر الزراعي، وهو ذلك المهندس الصادر له قرار تعيين كإخصائى شئون عاملين، وحاصل على بكالوريوس تعاون زراعى ويحمل كود رقم 27201 فى الكشف الخاص بإدارة الحجر الزراعي، وهى البيانات المتوافرة وفقا لكشف الإدارة بتاريخ 30 يناير 2014 أى بعد صدور قرار وزير الزراعة بسفره بـ8 أيام.

ونص قرار وزير الزراعة على أن مهمة اللجنة هى السفر لفرنسا لمدة 15 يوما خلال الفترة من منتصف يناير حتى منتصف مارس 2014 لفحص 60 ألف طن قمح لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية.

وفى سياق متصل قال محمود دياب المتحدث باسم وزارة التموين ل«روزاليوسف» أن وزارة التموين لا تتدخل فى اختيار لجان فحص شحنات القمح التى يتم استيرادها لصالح هيئة السلع التموينية، لأنه لا يصلح أن تكون الوزارة المشترى والمراقب فى نفس الوقت لافتا إلى أن اللجان التى يتم إرسالها لفحص الشحنات تختارها الجهة المسئولة عن الفحص ويتم إرسالها على مسئوليتها.

وأضاف دياب أنه لا يتم الاكتفاء بعملية فحص القمح فى الخارج من دولة المنشأ ولكن فور وصول شحنات القمح للموانئ المصرية تقوم لجان فنية من عدة جهات كوزارة التجارة والزراعة والصحة بإعادة فحص هذه الشحنات مرة أخرى، هذا بجانب أن هناك شركات عالمية تقوم بفحص هذه الشحنات فى موانئ بلد المنشأ.

وعلمت «روزاليوسف» أن وزير الزراعة الدكتور أيمن فريد أبوحديد ناقش هذه المشكلة وينوى وقف إرسال لجان لفحص القمح من الحجر الزراعى ، إلى الخارج والاكتفاء بالفحص فى الموانئ المصرية، فور وصولها.