الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحريرى فى القاهرة.. وإرهاب «القاعدة» يستهدف «حزب الله»




كتب - أحمد قنديل - هبة سالم

فى الوقت الذى يزور فيه رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق سعد الحريرى القاهرة للقاء عدد من المسئولين المصريين هز انفجار عنيف صباح أمس الضاحية الجنوبية فى لبنان معقل حزب الله اللبنانيين، وأعلنت كتائب عبدالله عزام التابعة لتنظيم القاعدة مسئوليتها عن التفجير الذى خلف خمسة قتلى و125 مصابا، مؤكدة أن الهدف كان المستشارية الثقافية الإيرانية هناك.

فى زيارته لمصر التقى سعد الحريرى المشير عبدالفتاح السيسى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والإنتاج الحربى وتبادلا الرؤى حول تطورات الأوضاع فى المنطقة، وأعرب الحريرى عن تهانيه للشعب المصرى لنجاحه فى إقرار الخطوة الأولى من خارطة المستقبل، مؤكدا دور مصر كدولة محورية وأحد أهم دعائم الاستقرار فيها، ومن المقرر أن يلتقى الحريرى الرئيس عدلى منصور اليوم ونبيل فهمى وزير الخارجية.

وصل الحريرى للقاهرة على رأس وفد يضم النائبين سمير الجسر وجمال الجراح والنائبين السابقين باسم السبع وغطاس خورى والمستشار الدكتور رضوان السيد ونادر الحريرى.

التقى رئيس كتلة تيار المستقبل بمقر جامعة الدول العربية  الدكتور نبيل العربى الأمين العام للجامعة وعقد معه اجتماعا ثنائيا بحث خلاله آخر المستجدات الإقليمية.

الحريرى أدان العملية الإرهابية فى بيروت بأشد العبارات، ودعا إلى ملاحقة المخططين وأوكار الإرهاب وتوجه الحريرى إلى اللبنانيين بمختلف أطيافهم بوجب التزام مقتضيات التضامن الوطنى، والالتفاف حول الحكومة ومساعدتها على القيام بمسئولياتها فى هذه المرحلة الدقيقة من حياتنا الوطنية.

وأشار إلى أنه إذا كان الهدف من العملية الإرهابية توجيه رسالة إلى اللبنانيين بأن لبنان لن يكون فى منأى عن الإرهاب بعد تشكيل الحكومة، فإننا نؤكد أكثر من وقت لآخر وحدة الموقف اللبنانى فى مواجهة الإرهاب وكل المحاولات المشبوهة والمدانة لإثارة الفتن وضرب الجهود القائمة لحماية الاستقرار. وهذه مناسبة لتكرار الدعوة إلى تحييد لبنان عن أتون النيران السورية، وإلى انسحاب حزب الله من القتال الدائر فى سوريا، والتزام مقررات الحوار الوطنى فى إعلان بعبدا.