الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تعداد سكان مصر 166 مليونا فى سبتمبر 2050




كتبت - داليا طه


تقول صحيفة الجارديان فى افتتاحيتها: إن مصر التى يبلغ تعداد سكانها نحو 84 مليون نسمة، سوف تواجه ضعف هذا الرقم بحلول سبتمبر 2050.
وتضيف: إن هذا الرقم سيتزاحم على طول نهر النيل وساحل البحر الأبيض المتوسط وسيؤثر على المياه، والكهرباء، وفرص العمل، والسكن.

وتضيف الجارديان: إن مصر لديها احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعى ولكنها فاشلة فى تطويرها، وتناضل الصناعة مع هذا النقص فى الطاقة الكهربائية.
وترى أن مصر دولة معلقة على أطراف أصابعها لتستطيع البقاء، ومع ذلك يتم استهداف السياحة التى هى بمثابة حبل الوريد للاقتصاد المصرى مستهدفة من قبل الإرهابيين.

وتقول إن التحذير الذى أطلقه أنصار بيت المقدس، تلك الجماعة التى أعلنت مسئوليتها عن التفجير وتوجيه إنذار للسياح هو مجرد خدعة، لأنهم لا يستطيعون إلحاق الضرر والفوضى فى جميع أنحاء المناطق السياحية بسيناء.

ومع ذلك ترى الجارديان أنه عندما يخطط معظم الناس للسفر إلى مصر ينظرون إلى المسألة على أنها يتصرفون ويقررون وفقا لخيارين مواجهة العنف أو قضاء الإجازة.. لا يختلطان «دونت ميكس».

وتشير إلى أن المشير عبد الفتاح السيسى - المرشح بقوة ليكون رئيس البلاد القادم - يدرك جيدا أنه قد يواجه صيفا سيئا، ويجهز بالإجابة عن سؤال ملح وهو كيفية توفير الأمن للمصريين.