الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مؤتمر «تطبيق الدراسات القرآنية» بجاكرتا يشيد بجهود الأزهر فى نشر الوسطية




أشاد المشاركون فى المؤتمر الدولى «تطبيق القيم القرآنية .. نحو الدراسات القرآنية التحويلية» بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، بجهود االأزهر فى نشر صحيح الدين وترسيخ وسطية الإسلام، مؤكدين  دورها فى التواصل بين الأزهر وأبنائه فى كل ربوع العالم وإحياء الدور العالمى للأزهر ومنهجيته الوسطية، كما أكدوا على أهمية الأزهر الشريف فى الحفاظ على هوية الأمة وتراثها والدفاع عن قيم الإسلام والوقوف فى وجه حملات التشكيك والتشويه.

 ووفقا لبيان من الأزهر شاركت الرابطة العالمية لخريجى الأزهر فى المؤتمر الذى انطلق أمس السبت، ونظمته جامعة «شريف هداية الله الإسلامية» بالتعاون مع فرع الرابطة باندونيسيا، برئاسة د. محمد قريش شهاب - مدير مركز الدراسات القرآنية – رئيس فرع الرابطة باندونيسيا،  حيث شهد افتتاح المؤتمر كلمة د. محمد عبدالفضيل القوصى عضو هيئة كبار العلماء – نائب رئيس مجلس إدارة الرابطة، بعنوان « تفسير القرآن الكريم .. بين الحرفية والتأويلية»، ألقاه نيابة عنه د. محمد أبو زيد الأمير عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية – رئيس فرع الرابطة بالدقهلية، كما شارك  فى المؤتمر عدة دول منها « ماليزيا، سنغافورة، استراليا، السعودية، ايران».

من جانبه أكد د. أبو زيد الأمير عميد كلية الدراسات الاسلامية بالأزهر خلال المؤتمر أن الرابطة تستهدف الوصول إلى الآلاف من خريجى الأزهر فى كافة دول العالم، وتعمل جاهدة على توثيق العلاقات معهم ومد يد العون لهم وذلك من خلال الأنشطة والفاعليات التى تقدمها لأعضائها، لنشر رسالة الأزهر العالمية الوسطية البعيده عن العنف والتطرف.

كما أوضح د. محمد قريش شهاب، مدير المركز ورئيس مجلس إدارة الرابطة فرع إندونيسيا  خلال المؤتمر أهمية محاولة تطبيق القيم القرآنية فى المجتمعات الإسلامية المختلفة الثقافات، حيث إن هذه القيم هى الأساس الذى تبنى عليه المجتمعات الإنسانية.

وقال إن المؤتمر يرتكز حول مبدأ أساسى، وأن لكل شخص الحق فى إبداء رأيه، ولكن احترام الرأى لا يعنى قبوله أو العمل به . مضيفاً أن  مركز الدراسات القرانية يحاول دائما أن يتناقش مع الأخرين انطلاقا من المقولة المعروفة : يبقى الود ما يبقى العتاد . وهذا تأصيل لمبدأ قبول الأخر .

وأشاد د.محمد زين المجد نائب رئيس مجلس إدارة فرع الرابطة بإندونيسيا بالجهود التى تقوم بها الرابطة العالمية لخريجى الأزهر فى دعم أبناء اندونيسيا نحو ترسيخ منهج الوسطية، كما أشاد بالجهود العلمية  المبذولة التى يقوم بها مركز الدراسات القرآنية فى إندونيسيا حيث تخرج منه العديد من الطلاب الذين حفظوا القرآن وعرفوا معانيه وانطلقوا إلى كل أنحاء إندونيسيا يعلمون الناس هدايات القرآن، ويأتى دور هذا المركز كمركز إشعاع القرآن يفيض على البشرية بالهداية.