الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«روزاليوسف» تنشر كواليس إقرار لائحة انتخاب البطريرك




كتبت - ميرا ممدوح
أقر المجمع المقدس لائحة انتخاب البطريرك الجديدة وقال القمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية إن عدد حضور المجمع فى اجتماعه الطارئ كان 88 أسقفاً.
وأكد أن التصويت على اللائحة كان بنسبة عالية، وكشف سرجيوس الى أن البند الخاص بترشح أساقفة الإيبارشيات فى المادة السابعة من اللائحة كان غير متفق عليه واستغرق مناقشته وقتاً طويلا من المناقشات قبل التصويت على اللائحة بشكلها الحالى والذى نص على «وفى جميع الاحوال لا يجوز ترشيح مطارنة أو أساقفة الكراسى والإيبارشيات الا فى حالات الضرورة القصوى التى تحددها القوانين الكنسية ووفقا للأحكام العامة الواردة بهذه اللائحة».
وأشار الى أن البند الخاص بمنع ترشح المرشحين السابقين فى الانتخابات الباباوية بالمادة السابعة مشددا على أن هذا البند كان محسوما منذ بداية مناقشة اللائحة وتمت الموافقة عليه بالإجماع من أعضاء المجمع المقدس.
وجاءت أهم الفروق بين التعديل الذى أقره المجمع واللائحة القديمة بحسم النقاط الخلافية بمنع ترشيح أساقفة الإيبارشيات إلا فى حالة الضرورة القصوى التى يقرها المجمع المقدس.
كما تم تعديل شروط المرشح للكرسى البابوى، فبعد أن كانت سن المرشح لا تقل عن 40، ولا تتعدى 60 أصبحت لا تقل عن 45 عاما ولا تتعدى 60 عاما، وتم وضع 12 شرطا جديدا.
كما تم تعديل المادة 8 فتم حذف عبارة: «على كل من يرغب فى ترشيح نفسه لكرسى البابا أن يقدم إلى اللجنة العليا طلبا بذلك...»، وتم تطوير النص ليكون: «أن يرفق بالأوراق والبيانات تزكية محررة على النموذج الذى أعدته اللجنة العليا وموقع عليها من عدد من المطارنة أو الأساقفة أو رؤساء الأديرة يمثل 10% من أعضاء المجمع المقدس، أو من ضعف هذا العدد من أعضاء أو نواب المجلس الملى العام أو المجلس الملى السكندرى الحاليين أو السابقين أو أعضاء مجلس إدارة هيئة أوقاف الأقباط الأرثوذكس الحاليين أو السابقين.
وتم تعديل المادة 13 الخاصة بشروط الناخبين، ليتم حذف أن يكون حاصلا على الجنسية المصرية، كما تم خفض سن الترشح ليكون 25 عاما بدلا من 35 عاما أثناء خلو الكرسى البطريركى، ووضع شرط جديد ألا يكون واقعا تحت أحكام كنسية لم يتم إلغاؤها، وفى المادة 15 الخاصة بجدول الناخبين تم تعديلها لتضم 15 فئة.