الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القريوتى: مصر خارج القائمة السوداء لمنظمة العمل الدولية




توقع تقرير اتجاهات الاستخدام العالمية 2014 الصادر عن منظمة العمل الدولية أن يبلغ عدد العاطلين عن العمل فى العالم 215 مليون عاطل بحلول عام 2018 بزيادة قدرها 5 ملايين عاطل عن العام السابق.
وأضاف يوسف القريوتى المدير الإقليمى لمنظمة العمل الدولية لشمال أفريقيا ان المنطقة العربية تحتل نصيب الاسد من الباحثين عن العمل حيث تراوحت نسبة البطالة من 26٪ إلى نسبة 30٪ وذلك راجعا الى الإضرابات السياسية التى تمر بها المنطقة.
وأضاف القريوتى فى مؤتمر نظمه مكتب الأمم المتحدة للاعلام بمناسبة اطلاق التقرير السنوى أن مصر شهدت مؤخرا زيادة اعداد البائعة الجائلين بصورة ليس لها مثيل وأن الاضرابات وعدم الاستقرار السياسى ساهم بشكل واضح فى زيادة هذه الظاهرة بجانب أن الحكومة المصرية لا تتسفاد من هذا الاقتصاد غير الرسمى والذى يفتقر إلى شروط العمل اللائق.
وأكد القريوتى أنه ليس هناك ما يعرف باسم القائمة السوداء وانما هى ملاحظات تبديها منظمة العمل الدولية على الدول التى لا تراعى الحقوق  العمالية وأن فتح حوار نقابى على العمال وتطبيق القوانين الدولية سوف يجعل مصر دولة خارجة عن هذا السياق.
وأشار إلى أن مصر شهدت فى الفترة الاخيرة ضخ نسبة ضئيلة من الاستثمارات الخارجية بلغت 3 مليارات دولار فقط وذلك راجعا الى الاضرابات السياسية التى تمر بها البلاد على عكس ما قبل الثورة حيث بلغت نسبة الاستثمارات 9 مليارات دولار ورغم أن هذه الفترة شهدت نمواً ما بين 6٪ و7٪ إلا أن صناع القرار لم يحققوا شيئاً فى محاربة الفقر أو الحد من ظاهرة البطالة لأن المشروعات الاسثمارية لم تكن كثيفة العمالة على حد قوله.
وطالب القريوتى من الحكومة بالاهتمام بالتدريب الفنى والمهنى وإنشاء برامج تدريبية لاستيعاب بعض من اعداد الخريجين.
وأكد أن ما يحدث فى سوريا وليبيا أثر بصورة سلبية على العمالة المصرية الموجودة هناك والتى اضراب إلى ترك الاراضى الليبية لحين استقرار الاوضاع.
وأضاف أن الحكومات العربية عليها إنشاء برامج تدريبية واسعة حيث إن عام 2030 سوف يشهد شخصا فى العمالة الاوروبية والتى سوف تحتاج الى عمالة مدربة من جميع الدول العربية.