الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس الأفغانى يطلب من دار الإفتاء القضاء على الفتاوى التكفيرية




كتب - صبحى مجاهد
أعلنت دار الإفتاء المصرية عن تسلم مفتى الجمهورية أمس رسالة من الرئيس حامد كرزاى رئيس أفغانستان يطلب فيها تعاون دار الإفتاء المصرية فى مجال القضاء على الفتاوى التكفيرية والمتشددة التى انتشرت بصورة كبيرة فى أفغانستان فى الفترة الماضية، وذلك لما تمثله دار الإفتاء المصرية من مرجعية للفتوى الشرعية للمسلمين فى العالم كله.
أكدت الرسالة - التى سلمها للمفتى الدكتور شمس الرحمن فروتاى مستشار الرئيس الءفغانى - أن علماء الأزهر الشريف حماة للفكر الوسطى وضمانا لتعزيز السلم الاجتماعى فى المجتمعات، وأوضحت الرسالة أن فتاوى التكفير والتشدد قد انتشرت فى ظل غياب دور المنهج الوسطى فى أفغانستان، وهو ما يتطلب استدعاء دور الأزهر والإفتاء فى هذه اللحظة الفارقة من تاريخ أفغانستان.
وأوضح مفتى الجمهورية استعداد دار الإفتاء المصرية الكامل لتقديم الدعم الشرعى لجمهورية أفغانستان الشقيقة، وتم الاتفاق بشكل مبدئى على إرسال بعثات من رجال الدين الأفغان إلى دار الإفتاء للتدريب على صناعة الفتوى والتعامل مع الفتاوى المتشددة.
من جانبه أكد الدكتور شمس الرحمن على أهمية الدور الذى تضطلع به دار الإفتاء المصرية فى ترسيخ قيم الوسطية ونشر روح الاعتدال التى تحملها رسالة الإسلام السمحاء، مشيرًا إلى أن الأزهر الشريف هو كعبة العلم لمسلمى العالم كله، نظرًا لما يتمتع به من منهج وسطى يتفاعل مع معطيات الحياة المعاصرة بشكل متوازن.