الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فرنسا تكرم الجنود المسلمين




تزامنا مع الذكرى المئوية لاندلاع الحرب العالمية الأولى 1914 ـ 1918 واعترافا بما قدمه الجنود المسلمون من تضحيات من أجل فرنسا، قام الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند فى مسجد باريس الكبير بتدشين جداريتين تذكاريتين تخليدا «للجندى المسلم» وسط أجواء احتفالية حضرها عدة شخصيات سياسية منهم وزير الداخلية ورئيس الجمعية الوطنية الفرنسية إضافة إلى ممثلى الجالية المسلمة فى فرنسا والجمعيات الوطنية الفرنسية إضافة إلى ممثلى الجالية المسلمة فى فرنسا والجمعيات المدافعة عن ذاكرة وتاريخ قدامى المحاربين المسلمين ووفود من جزر القمر وجيبوتى والسنغال.

وحرص فرانسوا هولاند فى خطابه على تقديم خالص الشكر للمسلمين الذين ضحوا بحياتهم وقدموا دماءهم لكى تصبح فرنسا حرة قائلاً: لقد جاء رجال من مناطق عدة من العالم، غالبيتهم كانوا مسلمين، لكى ينقذونا وينقذوا فرنسا. هذه هى الحقيقة التى أريد تأكيدها اليوم لكى لا ينساها أحد ولا ينكرها أحد.

وأضاف: أريد أن أخاطب مباشرة أولاد وأحفاد هؤلاء الجنود الذين سقطوا فى ميدان الشرف لأقول لهم كونوا فخورين بما قام به أحدادكم وآباؤكم الذين كانوا يتميزون بشجاعة خارقة للعادة. فرنسا لن تنساهم ولن تنسى دماءهم التى سالت لأجلها وأسماؤهم ستحفظ دائما فى الذاكرة الجماعية.

وبالإضافة إلى هاتين الجداريتين التذكاريتين سيتم لاحقا وضع أجهزة تفاعلية تسمح بمعرفة أسماء الجنود الذين قتلوا خلال الحربين العالميتين ومعلومات أخرى عن حياتهم وكفاحهم.