الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

صحيفة أمريكية: أنصار المعزول يبحثون استخدام تكتيكات المتظاهرين فى أوكرانيا




ترجمة- داليا طه

نشرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية تقريرا لويزا لافلك تقول فيه إن استمرار أنصار محمد مرسي، الرئيس السابق، فى الاحتجاج بانتظام منذ عزله، نتج عنه الكثير من الاعتقالات، ما دفعهم للبحث عن طرق جديدة أكثر عنفا.
وتشير الى أن أنصار مرسى أدركوا فشلهم فى كيفية إسماع أصواتهم الآن، خاصة أن تكتيكهم الرئيسي، وهو الاحتجاجات، أسفر عن سقوط المئات منهم فى السجن، وأجبر كثيرين آخرين على الهروب.
كما ترى أن الخوف الآن هو إصابة أعدادا متزايدة من الإسلاميين بخيبة أمل تجعلهم يتجهون إلى العنف، باعتباره السبيل الوحيد لإسماع صوتهم.
وتقول إن أعداد المتظاهرين تتضاءل، فوفقا للأرقام الرسمية، يتم القبض على حوالى 150 متظاهرا، وقتل ما لايقل عن 5 فى كل جمعة، مضيفة أن المحتجين يتحدثون عن التعب والإحباط فى حين يطلب منهم الخروج أسبوعيا، دون تغيير فى الاستراتيجية.
وتنقل الصحيفة عن خالد النجار، أحد أنصار مرسي، قوله بأنه يشعر أن قادة الجماعة تخلوا عنهم، وبالرغم من إدراكه موقفهم الصعب، إلا أن خوض معركة خاسرة لا يمكن أن يستمر، مضيفا أن 12 من أصدقائه قتلوا، وتم القبض على 6 آخرين أثناء التظاهرات.
وترى أن عدم وجود وسائل بديلة، دفع البعض أن يختار العنف، فمنذ بداية العام، شهدت مصر تناميا حادا فى الهجمات الإرهابية.
كما توضح أن «طلاب ضد الانقلاب» واحدة من عدة حركات تعمل جنبا إلى جنب مع تحالف أكبر مرافقا لعزل مرسى وتدرس الآن التكتيكات المستخدمة من قبل المتظاهرين فى أوكرانيا، فيما رأى بعضهم أن استخدام المولوتوف ضد قوات الأمن التى تفض التظاهرات بالقوة هو استجابة متناسبة مع الوضع.
وتقول الصحيفة إنه ظهرت صفحات على شبكة التواصل الاجتماعى «فيسبوك» لمجموعات تدعو على مهاجمة ممتلكات الدولة، كما ظهرت إحدى صفحات تدعى «على النار» مليئة بصور لشباب ملثم، يرتدى ملابس سوداء، وتقول إنها تهدف شن معركة ضد الانقلاب، لإسقاطه بكل الوسائل، ولكن دون قتل.